الخميس المقبل.. سفارة الهند تحتفل بالذكرى الـ 58 على تدشين برنامج «آيتك»

تحتفل سفارة الهند في القاهرة بالذكرى 58 على تدشين برنامج التعاون الفني - الاقتصادي الهندي (آيتك)، وذلك عبر إقامة احتفالية يوم الخميس المقبل 16 مارس 2023.

ويعتبر برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي (آيتك) الذي تقدمه الحكومة الهندية من بين البرامج الرائدة، الذي يهدف إلى تقديم المساعدة الفنية وتعزيز بناء القدرات لدى أبناء الدول النامية الشريكة.

برامج تدريبية من الهند

وشارك في هذه البرامج التدريبية المتنوعة أكثر من 1000 مصري التي تلقى طلباً متزايداً، حيث تحظى مصر بـ 200 مكان في الدورات المختلفة لبرنامج «آيتك» كل سنة.

ويتم تدريبهم في 54 معهدا هنديا تقدم دورات في 280 فرعا من فروع المعرفة،من بينها تكنولوجيا المعلومات والإدارة العامة و التدقيق والمراجعة و الانتخابات و ريادة الأعمال والتنمية الريفية والشئون البرلمانية و الطاقة المتجددة واللغة الانجليزية والقطاع المصرفي وتنمية المهارات وكيفية خلق فرص العمل.

مجالات التدريب في برنامج آيتك

كما يوفر البرنامج دورات تدريب في مجالات متخصصة مثل: الأمن و الدفاع و مكافحة أعمال التمرد...الخ للسادة العاملين في الهيئات الدفاعية والأمنية، والتي تقدمها مؤسسات هندية مرموقة مثل كلية الدفاع الوطني و كلية الأركان العسكرية.

ويشارك في هذه الاحتفالية الخريجين المصريين من الدورات المختلفة  من برنامج التعاون الفني-الاقتصادي الهندي (آيتك)  و برنامج منح منتدى الهند-أفريقيا ومنح الزمالة الخاصة ببرنامج سي.في.رامان للزمالة الدولية وغيرها من برامج التدريب الأخرى المقدمة في الهند، حيث سيتحدثون عن الخبرات التي اكتسبوها خلال التدريب في الهند.

وزير التعليم العالي يشهد توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء فرعين لجامعة سينيكا الكندية