دعاء النزول من عرفة.. اللهم ارزقنا رؤية وجهك الكريم

الدعاء من أعظم العبادات التي يقوم بها الحاج خلال أداء مناسك العمرة، فجانب القيام بركن الإسلام التقرب إلى الله بالدعاء، حيث يعد دعاء النزول من عرفة من أهم الأمور التي يحرص عليها الحجاج للتقرب إلى الله في هذا اليوم الطيب، وذلك عملا بقول الله تعالى: 'وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ'.

الدعاء النزول من عرفة

ويعد دعاء النزول من عرفة أحد الطاعات التي يتقرب بها الحاج إلى الله في اليوم المشهود، فيحرص الحاج على اغتنام كل لحظة ووقت أثناء أداء مناسك الحج، فقد لا يأتي الحاج مرة أخرى لأداء مناسك الحج، وعلى قدر إيمان العبد وحسن ظنه بالله تكون إجابة الدعاء.

ما هو الدعاء النزول من عرفة

ويقدم موقع 'قناة صدى البلد' خلال السطور التالية دعاء النزول من عرفة، وما هي الأدعية المستحب قولها في هذا اليوم الطيب الطاهر المبارك، ويستحب أن يقول الحاج التالي:

ونقول في دعاء النزول من عرفة.. يا رب لا تطو يوم عرفة علينا إلا وقد سترت عوراتنا ومحوت سيئاتنا وغفرت ذنوبنا وقبلت أوباتنا، وفرجت همومنا واستجبت دعواتنا واعطيتنا أمنياتنا وقضيت حاجاتنا وشفيت مرضانا، وأصلحت حالنا وحال أهلنا وأبنائنا وغفرت لموتانا وعتقت رقابنا من النار يا رحيم.

يا رب إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.. اللهم إنا نسألك عفوك وودك وحبك وقربك ولذة النظر إلى وجهك الكريم.. اللهم اجمعنا مع الأبرار الصادقين الذين يأخذون بأيدينا إلى ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، ويسر أمورنا وفرج همومنا واستر عيوبنا وأصلح أحوالنا واغفر لنا ووالدينا وتوفنا وأنت راض عنا، برحمتك يا أرحم الراحمين.

يا رب إنا نسألك في هذه الليلة المباركة ليوم عرفة المبارك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن ترفع عنا البلاء والغلاء، وأن تقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذرياتنا، وتحفظنا بعين رعايتك، وتحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عمن سواك، وأن ترزقنا اللهم نصرًا نمحو به بؤسنا، وعزًا نطهّر به غمّنا.

يا رب لا تردّنا في هذه الليلة المباركة واليوم المبارك إلّا وقد عزت بذكرك ألسنتنا، وطهّرت من الذّنوب أبداننا، وملأت بالهدى قلوبنا، وشرحت بالإسلام صدورنا، وأقررت برضاك عيوننا، واستخدمت لدينك أرواحنا وألوانها.

يا رب لا تجعل شمس يوم عرفة تغيب إلا وقد جعلت ميتنا من أهل الجنة، اللهم وارزقه برؤية وجهك الكريم، إنك على كل شيء قدير

يا رب ارزق ميتنا شربة هنيئة من يد حبيبك المصطفى -صلى الله عليه وسلم- لا يظمأ بعدها أبدا، وبشره بدخول جناتك جنات النعيم

يا رب في يوم عرفة، نسألك أن نجعلهم في جنّاتك خالدين مستبشرين بكرمك ورحمتك التي وسعت كلّ شيء

يا رب في يوم عرفة أسألك بكلّ اسمٍ هو لك، أسميت به نفسك، أو أخفيته في علم الغيب، اللهم وأسألك باسمك الأعظم الذي أخفيت، أن تروي قبور من فقدناهم، وأن تتنزّل بالنّور عليهم آنس وحشتهم ويمّن كتابنا وكتابهم.

يا رب افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره.

يا قيوم أقمه على نور في قبره، ومستبشرا بحسن إجابته وتثبيتك إياه عند السؤال، اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.

يا رب اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب.

يا رب اغفر لميتنا، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وأفسح له في قبره ونور له فيه.

يا رب إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر، وَعَذَابَ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ