الدكتور شريف مختار يكشف سر زيادة حالات الموت المفاجيء بين الشباب .. فيديو

أكد الدكتور شريف مختار أستاذ أمراض القلب والحالات الحرجة بجامعة القاهرة، ومؤسس وحدة رعاية الحالات الحرجة بقصر العيني، زيادة حالات الموت المفاجئ فى الآونة الأخيرة بين الشباب، والذي يُسبب صدمة للجميع سرعان ما تنتهي قبل معرفة الأسباب.

وأوضح أن الموت المفاجئ يعني توقف القلب في خلال ساعة من حدوث أعراض أو بدون أعراض، وأنه نادرا ما يحدث في القلب السليم.

ولفت الدكتور شريف مختار إلى أن هناك قلب قد يظهر سليما في وسائل التشخيص التقليدية، ولكن كلما تقدمت وسائل التشخيص كلما تم اكتشاف أسباب كانت تخفى على الطبيب الأكلينيكي مثل الأضطراب في كهرباء القلب والتي لا يتم معرفتها إلا من خلال رسم القلب.

ودعا مؤسس وحدة الحالات الحرجة بقصر العينى الأسر التى لديها تاريخ فى حالات الموت المفاجئ للاتصال بالكلية المصرية لأطباء الرعاية الحرجة على رقم ٠٢٢٣٦٥٤٤٧٤ لنقدم لهم الاستشارة الطبية ونجرى الفحوص اللازمة.

وأشار د.شريف مختار إلى أن أهم أسباب السكتة القلبية لمن تتجاوز أعمارهم الـ 50 عاما هي جلطة الشريان التاجي، وما دون الـ 50 عاما ، تضخم عضلة القلب الوراثي والخلل الكهربي في كهرباء القلب، والالتهاب الفيروسي في عضلة القلب ، وخروج الشرايين التاجية من أماكن غير تقليدية.

وشدد مؤسس وحدة رعاية الحالات الحرجة بقصر العيني على أهمية التدخل السريع من قبل المحيطين بالمريض فور سقوطه موضحا أن التدخل السريع لا يقل أهمية عن تدخل الإسعاف.

ونوه عن أهمية البدء الفوري في عملية الإنعاش القلبي لأن الإسراع في الإنعاش ضروري حيث إن كل دقيقة تأخير تحمل تراجعا فى نسبة عودة المريض لحياتة الطبيعية بنسبة 7% ، واحتمال تلف خلايا المخ.