الدولار بكام انهاردة.. سعر العملة الأمريكية في البنوك بعد انهيار السوق السوداء

واصل سعر الدولار مقابل الجنيه، تراجعها في السوق الموازية، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 6 فبراير 2024، بدعم أسباب عدة سيطرة على الأخضر الأمريكي، مع اضطراب الأسواق.

هبوط سعر الدولار

وتراجع سعر الدولار مقابل الجنيه، في السوق الموازية، بأكثر من 23 جنيها، خلال آخر 4 أيام، لينخفض من مستوى 73 جنيها إلى 50 جنيها في السوق السوداء التي تشهد انهيارا كبيرا كونها أسعارا وهمية ليس لها علاقة بأسس الاقتصاد وسعر الصرف الرسمي.

ويبلغ سعر الدولار في البنوك، مستوى أقل من 31 جنيها، حيث سجل في بنك مصر مستوى 30.75 جنيه للشراء و30.85 جنيه للبيع، وفي بنك قناة السويس سجلت العملة الخضراء 30.85 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع، وثبت سعر الدولار اليوم في بنك الإسكندرية عند مستوى 30.85 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع، بينما تراجع متوسط سعره بالسوق الموزية إلى أقل من 50 جنيها.

وهبطت أسعار الدولار في مصر، لعدة أسباب منذ الخميس الماضي وحتى وقتنا الحالي، وذلك بداية من إعلان بعثة صندوق النقد الدولي شبه انتهاء المناقشات مع مصر، بشأن الحصول على تمويل مضاعف، وسط توقعات البنوك العالمية بوصول قرض مصر من الصندوق إلى 10 أو 12 مليار دولار.

سعر الدولار

كما هبط سعر الدولار في السوق السوداء، بعد تراجع الطلب على الدولار في السوق الموازية، وقلق التجار المحتكرين للعملة، مع ارتفاع صافي الاحتياطي النقدي الأجنبي إلى 35.25 مليار دولار.

 الدولار في السوق السوداء

وكان الإعلامي أحمد موسى، كشف عن تفاصيل جديدة بشأن أسعار الدولار والذهب.

وعلق أحمد موسى خلال تقديمه برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد أن أسعار الدولار والذهب في السوق الموازية غير حقيقية، مؤكدا على أن الدولار لن يرتفع لـ 100 جنيه في السوق السوداء؛ لأنه سيستمر في الانخفاض الفترة المقبلة،مع ضرورة القضاء على السوق الموازية.

وصرح أحمد موسى أن مصر استوردت بـ83 مليار و900 مليون دولار في عام 2022، وانخفض الرقم لـ 72 مليار دولار في 2023، يعني أكثر من 11 مليار دولار فارق في الفاتورة الاستيرادية.

ولفت إلى أن الدولة تمكنت من الحفاظ على الصادرات، بتخطي رقم 35 مليار دولار، عدا المواد البترولية، مشيرا إلى أن السلع المصرية مطلوبة في الخارج، علاوة على أن فاتورة الاستيراد لابد أن تنخفض كثيرا.