الدولار يسجل أدنى مستوى في عامين مع اتجاه خفض الفائدة الأمريكية

شهد مؤشر الدولار انخفاضًا بنسبة 0.59%، ليصل إلى مستوى 100.797، وهو أدنى مستوى له في عامين، حيث يأتي هذا التراجع بعد تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، التي أثارت آمال السوق بخفض أسعار الفائدة أكثر من مرة خلال هذا العام.

تصريحات باول حول توجه الفيدرالي الأمريكي لخفض أسعار الفائدة جاءت نتيجة للضعف الاقتصادي، خاصة في سوق العمل، بسبب الفائدة المرتفعة التي تجاوزت 5% في الوقت الحالي.

في التعاملات الأوروبية المبكرة يوم الجمعة، تراجع الدولار الأمريكي بعد أن فشل في الحفاظ على الارتفاع الذي حققه من أدنى مستوياته في سبعة أشهر.

من جهة أخرى، ارتفعت أسعار الذهب العالمية بنسبة 1% بعد تصريحات باول في الندوة السنوية في جاكسون هول، حيث أشار إلى ضرورة تعديل السياسة النقدية، مما أدى إلى دعم ارتفاع أسعار الذهب.

كما زادت العقود الآجلة للذهب الأمريكي بنسبة 1.2% لتصل إلى 2547 دولارًا للأوقية. على الرغم من هذا الارتفاع، إلا أن أسعار الذهب تتجه نحو تسجيل انخفاض أسبوعي.

وفي الوقت نفسه، شهد الدولار الأمريكي وعوائد سندات الخزانة انتعاشًا طفيفًا قبل خطاب جيروم باول.

المستثمرون قاموا بتسعير توقعات لتخفيف السياسة النقدية من قبل الاحتياطي الفيدرالي في الشهر المقبل، مع احتمال بنسبة 76% لخفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، وفقًا للأداة الأمريكية لمتابعة أسعار الفائدة. في ظل بيئة أسعار الفائدة المنخفضة، يزيد الإقبال على الذهب الذي لا يوفر عوائد ثابتة.