الديربي الأول بدون ميسي..موعد مباراة كلاسيكو الكامب نو بين ريال مدريد وبرشلونة

يستقبل نادي برشلونة، غريمه التقليدي، ريال مدريد، في تمام الرابعة والربع مساء يوم الأحد المقبل، الموافق 24 أكتوبر الجاري، على ملعب الكامب نو، لحساب الجولة العاشرة للدوري الإسباني.

يدخل النادي الملكي، المباراة، محتلا المركز الثاني بجدول الليجا برصيد 17 نقطة، وله مباراة مؤجلة، فيما يتواجد النادي الكتالوني، في المركز السابع برصيد 15 نقطة، وله مباراة مؤجلة.

وتحظى مباراة الكلاسيكو المقبل، بأهمية خاصة، لاسيم اوأنها الأولي للبارسا، بعد رحيل الأيقونة الأرجنتينية ليونيل ميسي، الذي انضم لباريس سان جيرمان الفرنسي، في الصيف الماضي.

وتمثل تلك المباراة أهمية قصوى لمدربي الفريقين، الإيطالي كارلو أنشيلوتي، والهولندي رونالد كومان، حيث ستمنح الفائز بها دفعة معنوية هائلة في طريق تحسين النتائج، في ظل تخبط الفريقين هذا الموسم.

ويتواجه ناديا ريال مدريد وبرشلونة، مرتين موسما بعد موسم في بطولة الليجا، التي انطلقت سنة 1929، ويعتبر قطبا الكلاسيكو، إضافة إلى أتليتيك بلباو الأندية الثلاثة الوحيدة التي لم تذق طعم السقوط إلى دوري الدرجة الثانية منذ انطلاق المسابقة.

سبب العداوة

تعززت أهمية وحساسية المباراة بالنسبة للاعبي الفريقين، وجماهير أقليمي أقليم كاتلونيا الذي ينتمي إليه فريق برشلونة وإقليم العاصمة الذي ينتمي إليه الريال نتيجة الصراعات السياسية بين أبناء إقليم كاتلونيا الذين يعتبرون نادي برشلونة رمز لأقليمهم وبين الحكومات المركزية المتعاقبة في العاصمة الأسبانية مدريد، وخصوصًا بعد البطش والظلم الذي تمت ممارسته من قبل نظام فرانشيسكو فرانكو تجاه أبناء إقليم كاتلونيا في أواسط القرن العشرين، علاوةً على تجذر الانتماء القومي لدى أبناء إقليم كاتلونيا ذوي اللغة المختلفة عن اللغة الأسبانية.

كل هذه العوامل جعلت الصراع بين ريال مدريد وبرشلونة صراع سياسي، فصارت انتخابات الجمعيات العمومية للناديين ذو توجهات سياسية أكثر من كونها توجهات رياضية. ففي بدايات الثلاثينات من القرن الماضي، كانت مدينة بوشلونة رمزاً للهوية الكاتالونية، على خلاف العاصمة مدريد والتي كانت رمزآ للحكم الديمقراطي أولاً، ثم الحكم الشيوعي. ففي صيف سنة 1936 وتحديداً في 18 يوليو 1936 قام الجنرال فرانسيسكو فرانكو بانقلاب عسكري ضد الجمهورية الإسبانية الثانية والتي كانت تحت حكم الجبهة الشعبية، وكانت تتكون من الديمقراطيين والاشتراكيين. مما أدى إلى نشوء الحرب الأهلية الإسبانية بين الجمهوريين (مدينة برشلونة)، والقوميين (مدينة مدريد تحت قيادة الجنرال فرانسيسكو فرانكو). وكان من نتائج تلك الحرب الأهلية، اعتقال جوسب سونال عضو اليسار الجمهوري لإقليم كتالونيا، وإعدامه من دون محاكمة من قبل قوات فرانسيسكو فرانكو.

خلال تلك الفترة اكتسب برشلونة شعار أكثر من مجرد نادي (بالكتالونية: Més que un club)‏ بسبب احتضانه للقومية الكتالونية، وتمثيله لإقليم كتالونيا. في وقت لم يسمح فيه الديكتاتوريين مثل ميغيل بريمو دي ريفيرا وفرانسيسكو فرانكو بأي هوية أخرى سوى الهوية الأسبانية. على الرغم من ذلك، كان برشلونة يُمنحْ المساعدات من قبل حكومة فرانسيسكو فرانكو بسبب العلاقة الجيدة بينه وبين إدارة برشلونة. فبالنسبة للشعب الكتالوني، فإن نادي ريال مدريد يعتبر 'نادي المؤسسة'، على الرغم من أن رؤساء الناديين مثل جوسب سونال رئيس برشلونة ورافائيل سانشيز جويرا، قد عانوا الأمرين على يد أنصار فرانسيسكو فرانكو خلال الحرب الأهلية الإسبانية.

جرت أول مباراة بين الفريقين في إطار بطولة كأس كوروناسيون والذي يعرف باسم كأس التتويج 1902 (مسابقة منظمة في بداية عهد الملك ألفونسو الثالث عشر)، بتاريخ 13 مايو 1902 على ملعب 'كاستيانا'، وانتهى اللقاء الأول بفوز برشلونة بنتيجة 3–1، ومنذ ذلك العام وحتى الوقت الحالي التقى الفريقين في 244 مباراة في مختلف البطولات المحلية والقارية وفي عدد من المباريات الودية.

تاريخ المواجهات

تقابل ريال مدريد وبرشلونة، في 182 مباراة بالليجا، فاز ريال مدريد في 75 مباراة، وتغلب برشلونة في 72 مباراة، وتعادلا في 35 مباراة، وسجل المرينجي 293 هدفًا فيما أحرز البلوجرانا 290 هدفًا..

بث مباشر قناة صدى البلد

قناة صدى البلد بث مباشر

 2 بث مباشر قناة صدى البلد