الذكرى الـ 18 لرحيل سناء جميل.. قاطعت أهلها بسبب الفن.. ورفض زوجها دفن جثمانها لمدة 3 أيام بعد وفاتها

عاشت حياة مليئة بالصعاب، حاولت التغلب عليها بالمشاركة في أكثر من عمل فني، حيث شاركت ما يقرب من 200 فيلماً، له قدرة على التلون بين الأدوار أهلتها لتكون نجمة بالصف الأول، الفنانة سناء جميل التي يحل اليوم ذكري وفاتها الـ18، وفي التقرير التالي نوضح أبرز المعلومات عنها:-

- ولدت في محافظة المنيا لأسرة قبطية مسيحية ودرست في المعهد العالي للفنون المسرحية.

- عملت في الفرقة القومية واشتهرت بأدائها الجيد باللغة الفصحى واللغة الفرنسية.

- كان الفن سببًا في القطيعة التي وقعت بينها وبين عائلتها في الصعيد، ولكنها تحملت البعد عنهم في سبيل الفن الذي عشقته وطغى على وجدانها

- اختار لها الفنان المسرحي زكي طليمات اسم «سناء جميل» ليكون اسمها الفني بدلا من اسمها الحقيقي «ثريا يوسف عطالله»، حين مثّلت مسرحية «الحجاج بن يوسف».

- ظلت تعمل في المسرح إلى أن رفضت الفنانة فاتن حمامة دور نفيسة في فيلم «بداية ونهاية» فرشحها المخرج صلاح أبو سيف للدور، وكانت بدايتها الفعلية حيث حققت شهرة كبيرة في هذا الفيلم الذي أنتج عام 1960.

- بدأت مشوارها الفني في عام 1951 بفيلم «طيش الشباب»، ثم بدأت تتوالي عليها الأعمال، ومن أهمها: «آدم وحواء» و«الإيمان» و«سلوا قلبي» و«شم النسيم» و«بشرة خير» و«حرام عليك» والعام 1953 «بلال مؤذن الرسول» و«شريك حياتي» و«أنا وحبيبي» و«في شرع مين» و«عبيد المال»

- يعتبر فيلم «بداية ونهاية» هو الفيلم الأول الذي حقق للفنانة سناء جميل شهرة واسعة بتجسيدها شخصية «نفيسة» وهو مأخوذ عن قصة لنجيب محفوظ .

4 أفلام ضمن أفضل 100 

- شاركت الفنانة سناء جميل في 4 أفلام في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996، «بداية ونهاية، المستحيل، الزوجة الثانية، زينب 1952».

- تزوجت من الكاتب الصحفي الكبير لويس جريس في منتصف الستينات، وتعرفا علي بعضهما البعض  فى حفل توديع صحفية سودانية أنهت تدريبها فى روزاليوسف، وظلت تخطئ فى اسمه طوال الحفل وتناديه 'يوسف'، إلا أن تعلق بها لويس لكنه ظن أن زواجهما مستحيلا.

- اعتقد لويس أنها مسلمة لكثرة قولها «والنبى»، حتى أنه فكر فى إشهار إسلامه للزواج منها، وبعدها اكتشف أنها مسيحية فعرض عليها الزواج وتزوجا بدبلتين لا يتجاوز سعرهما 10 جنيهات.

- كانت وحيدة نظراً لمقاطعة أهلها لها، ورفض القس إتمام الزواج دون وجود معازيم وشهود، استأجر 7 عربات جمع فيها 35 شخصًا من زملائه ليحل الأزمة، وقضيا شهر العسل فى التنقل بين عدة محافظات لارتباط سناء بعدد من العروض المسرحية.

- حصلت الفنانة سناء جميل على العديد من جوائز وزارة الثقافة ووزارة الإعلام وعلى وسام العلوم والفنون عام 1967 كما تم تكريمها في مهرجان الأفلام الروائية 1998.

- بعد وفاتها انتظر لويس جريس 3 أيام علي دفن جسمانها ولكن لم يظهر أحد من عائلة سناء، فدفن حبيبته ورفيقة عمره فى 22 ديسمبر 2002، وظل يعيش على ذكراها لأكثر من 15 عاما.

No description available.

No description available.

No description available.

No description available.

No description available.

No description available.