الذكرى الـ51 للنصر.. كيف غيّرت حرب أكتوبر موازين القوى في المنطقة؟

أكد الدكتور محمد عفيفي، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة، أن حرب أكتوبر تُعتبر النصر الوحيد للعرب في القرن العشرين، حيث شهدت جميع المعارك الأخرى هزائم للعرب.

وأشار محمد عفيفي في حديثه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» على قناة صدى البلد، إلى أن العرب غالبًا ما كانوا في موقع رد الفعل، إلا أن حرب أكتوبر كانت من اللحظات النادرة في التاريخ العربي التي تحوّلوا فيها إلى فعل.

وأضاف أن المبادرة والإعداد الجيد للقوات المسلحة كانا من العوامل الرئيسية التي ساهمت في النجاح، مؤكدًا أن ما حدث في عام 1967 هو هزيمة لمصر، وليس مجرد نكسة، كما يُطلق عليها البعض.

وأوضح أن إسرائيل في عام 1967 تمكنت من هزيمة ثلاثة جيوش عربية والسيطرة على أراضٍ واسعة، بينما أطلق العرب على تلك الهزيمة لقب 'النكسة الثانية'.

ونوه محمد عفيفي إلى أن انتصار أكتوبر كسر غرور الجيش الإسرائيلي وأحدث تحولًا في موازين القوى في المنطقة، مما خلق حالة من الفخر والإنجاز لدى المصريين والعرب.

وتابع: حرب أكتوبر رد كرامة للعرب لهزائم متتالية أمام الجماعات الصهيونية، كما أن العالم استقبل نصر أكتوبر بشكل مثير وأدركوا أن العرب يمتلكون القوة.