الرئيس السيسي: الإنجاب حرية كاملة لكن عدم تنظيمه يسبب كارثة للدولة

علق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على تصريحات الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، قائلا: «خالد بيقول إن المواطن له الحرية الكاملة في الإنجاب والدولة دورها إرشادي فقط، الحرية لو مكنتش تنظمها ستسبب كارثة لو تم إطلاقها».

وتابع الرئيس السيسي خلال كلمته في افتتاح المؤتمر العالمي للسكان: «أنا مش متفق معاك أوي في موضوع الحرية المطلقة للمواطن.. لو الحرية المطلقة والناس تستحمل وتسكت خلاص».

وأكمل: «المواطن اللي بيسمعني بيبقى عارف أن عدد السكان كبير لكن يقول مجاتش عليا معندوش إرادة، لأنه مش عارف تأثيرها على أسرته والدولة».

كما رحب الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالضيوف المشاركين في المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية المنعقد بالعاصمة الإدارية.

وأعلن  الاستعداد لتنظيم المؤتمر بشكل سنوي، مضيفا أن الذي يحدث في مصر شكل آخر من الذي يحدث في العالم، في دول استطاعت السيطرة على الزيادة السكانية ودول آخر فشلت.

وقال الرئيس السيسي، إنه متوقع وصول عدد السكان في قارة إفريقيا إلى مليار ونصف أو مليار و600 مليون رغم  ما تملكه القارة السمراء من موارد إلا أنها لن تكون قادرة على تلبية متطلبات الزيادة السكانية، لذلك أن تنظيم المؤتمر سنويا أمر في منتهى الأهمية.

وأضاف: «الناس بتسأل إزاي مصر تستضيف 9 ملايين ضيف رغم إن مش مواردها كبيرة»، مردفا: «أنا بتكلم بمنتهى الصدق معاكم يا مصريين.. أصعب حاجة عليا إن اللي مطلوب حجمه قد إيه لكن اللي المتاح محدود».

وأشار إلى أن تأثير الزيادة السكانية على مدار 75 سنة انعكست على جودة المنتج التعليمي والصحة ومعظم الخدمات المقدمة للمواطنين، مؤكدا أن قضية الزيادة السكانية تعد أحد أخطر التحديات التي تواجه الدول.

ولفت إلى أن مصر خاضت 7 حروب منذ عام 1956 حتى حروب الإرهاب التي استمرت من عام 2011 حتى السنة الماضية، مردفا: «منجحناش في 60 سنة في مواجهة النمو السكاني الذي أتصور أنه كان واضح ومعروف».

وأردف: «الناس خرجت ليه في 2011 لأن الناس تصورت أن الدولة لا تريد أن تقدم لهم المطلوب، لكن الحقيقة أن قدرات الدولة لا تستطيع أن تلبي لهم ذلك علشان يبقى التوصيف أن الدولة مش قادرة تعملكم»، مضيفا: «التغيير في مصر هيتحقق بالعمل سويا الشعب مع القيادة والحكومة بفهم واع على قدرة تنظيم الزيادة السكانية».

ونوه الرئيس السيسي بأن الدولة صرفت 10 تريليونات جنيه على البنية التحتية في مصر خلال السنوات الماضية.

واختتم الرئيس السيسي قائلا: «أتصور أن المجلس القومي للسكان محتاج ياخد قوة دفع أكثر.. بصراحة محتاج أن هو يعزز دوره علشان نحقق شكل من أشكال النجاح، لذلك رئيس الوزراء سيكون هو مسئول المجلس خلال الفترة اللي جاية» مردفا:«المواطن في الخمسينيات كان بيقبض جنيهات وكان سعيد وحاليا بقبض آلاف وليس سعيدا».