الرئيس السيسي: الظروف الاقتصادية صعبة لكننا نسيطر عليها

  • الرئيس السيسي: حريصون على اكتساب طلبة الكليات والأكاديميات العسكرية للقيم الراقية
  • الرئيس السيسي خلال تفقده الأكاديمية العسكرية المصرية:
  • الأكاديمية تعلم الطلبة الشرف والاحترام والانضباط والالتزام والتضحية ونكران الذات
  • القوات المسلحة بالتعاون مع الشرطة المدنية حققت نجاحا كبيرا في تأمين الدولة
  • الإرهاب فُرض على الدولة وكان يجب مجابهته
  • الظروف الاقتصادية صعبة لكننا مسيطرون عليها.. ونستهدف تحقيق 100 مليار دولار
  • كل مِحنة تمر علينا تتحول إلى منحة بالإرادة والعمل والأمل
  • إنشاء المدن الجديدة أمر حتمي لاستيعاب الزيادة السكانية

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، حرص القوات المسلحة على اكتساب طلبة الكليات والأكاديميات العسكرية للقيم الراقية.

وأضاف الرئيس السيسي -خلال تفقده الأكاديمية العسكرية المصرية- أن الأكاديمية تعلم الطلبة قيما راقية جدا وسامية تشمل الشرف والاحترام والانضباط والالتزام، بالإضافة إلى التضحية ونكران الذات.

ورحب الرئيس السيسي بالطلبة الجدد، معربًا عن خالص تقديره واحترامه لهم لانضمامهم للقوات المسلحة المصرية، مؤكدا أنها مهمة عظيمة جدا.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن انضمام الطلبة الجدد للأكاديمية العسكرية المصرية يمثل مهمة عظيمة جدا تبدأ بانضمامهم للأكاديمية وتستمر على مراحل مختلفة لينتقل الطالب للقوات المسلحة، متمنيا لهم التوفيق والنجاح.

وقال الرئيس السيسي: 'مثل كل عام، تصبح لدينا فرصة للقائكم والحديث معكم ولكي نطمئن عليكم وكذلك نٌطمئنكم'، مؤكدا أن الأكاديمية حريصة على بناء متكامل للشخصية التي يتم استقبالها ثم إعدادها للقوات المسلحة.

وأضاف الرئيس السيسي: 'الفترة الأولى في الأكاديمية تعتبر فترة صعبة تختلف عن الحياة التي يعتاد عليها الطالب في الحياة المدنية، ثم ينتقل لشكل آخر، حيث يبدأ الطالب يومه من الساعة الخامسة صباحا، وهذا يتم في إطار بناء إنسان ليس فقط مقاتل، ولكن إعداد إنسان من كافة الوجوه العلمية والثقافية والفكرية الإنسانية وكذلك العسكرية'.

وأعرب الرئيس السيسي عن تمنياته للطلبة الجدد بالتوفيق، وقال إنه 'رغم صعوبة هذه الفترة، ولكن الأيام ستمر، وستتذكرون كلامي هذا لكم، وسيأتي اليوم الذي تقفون في نفس المكان بعد فترة وأنتم تتخرجون في الأكاديمية العسكرية'.

الأكاديمية العسكرية

ودعا الرئيس السيسي الطلاب إلى الاستفادة من فترة وجودهم في الأكاديمية العسكرية، ونصحهم بعدم تضييع فرصة التعلم والفهم، منوهًا بأن الأكاديمية تعلم الطلبة قيما راقية جدا وسامية تشمل الشرف والاحترام والانضباط والالتزام والتضحية ونكران الذات، مشددا على أن هذه القيم مهمة لكي يتبناها الإنسان ويتعامل بها مع نفسه والآخرين.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن القوات المسلحة بالتعاون مع الشرطة المدنية حققت نجاحا كبيرا في تأمين الدولة، بما فيها المنطقة التي شهدت تضحيات كبيرة من الضباط وضباط الصف والجنود والمدنيين، أو سواء من حيث التكلفة المالية، لافتا إلى أنه سيتم قريبا الإعلان عن الانتهاء والسيطرة على الموجة التي شهدتها البلاد خلال السنوات العشر الماضية، مشيرا إلى أن ذلك النجاح تحقق بالتدريج.

ودعا الرئيس السيسي إلى بذل المزيد من الجهد والعمل من الجميع على مستوى الدولة، وليس على مستوى القوات المسلحة فقط، لافتا إلى أن النجاح لا يأتي دون عمل وصبر وتضحية، معربا عن تهنئته للقوات المسلحة والشرطة على تحقيق هذا الإنجاز الذي يدعو للفخر ويعد حافزا لبذل المزيد من الجاهزية للدفاع عن البلاد.

وأكد الرئيس السيسي أنه عندما تصبح القوات المسلحة ومؤسسات الدولة قوية تستطيع مجابهة التحديات المختلفة، بل وتستطيع أيضا بقدرتها وإمكانيتها منع التحديات من البداية ومنع الصراع من المهد.

وحول الأوضاع الداخلية للبلاد، طمأن الرئيس عبد الفتاح السيسي الطلاب، قائلا: 'نحن نمر بظروف صعبة مثل كافة الدول، وهو أمر لم نصنعه بأنفسنا، حيث لم تدخل الدولة في حروب واقتتال، بل كنا حريصين في كافة ردود الأفعال وأن تتسم بالتوازن والحكمة في التعامل مع كافة المشاكل التي تقابلنا'.

وأشار إلى أن الإرهاب فُرض على الدولة، وأن الدولة كانت حريصة منذ البداية في عامي 2013 و2014 على عدم حدوث أي شكل من أشكال الصراع أو الاقتتال، ولكن ذلك كان اختيارهم، وكان يجب على الدولة مجابهة هذا الاختيار.

الظروف الاقتصادية

وأكد الرئيس السيسي أن 'الدولة تبذل جهدًا كبيراً جداً، وعلينا الصبر وفهم ما نحن فيه من ظروف صعبة لسنا السبب فيها، وإنما ظروف دولية صعبة لها تداعيات كبيرة جدا على العالم كله، وقد أثرت كثيرا على تكلفة الحياة، سواء كانت طاقة أو سلع أساسية أو مستلزمات إنتاج'، مشيرا إلى أن كافة الأسعار ارتفعت في العالم كله.

وأشار إلى أنه صرح سابقا بأن الدولة تستهدف تحقيق 100 مليار دولار، قائلا إنه 'عندما نتمكن من أن يكون حجم الحصيلة الدولارية الناتجة عن إيرادات الدولة أكبر من مصروف الدولة المصرية، سواء كانت تشتري بها طاقة أو مواد بترولية أو غيرها أو سلع أساسية أو أي احتياجات أخرى، أو عندما يتساوى على الأقل مع دخل الدولة المصرية من الدولار ومصروفها من الدولار ستكون الأمور أحسن من ذلك بكثير'.

كما أشار إلى أنه دائما يوجه الحكومة للتحرك بسرعة ليكون لدينا حجم أكبر مما نحتاجه في كافة الأشياء، مضيفا أنه تم تحقيق أكثر من 40 أو 50 مليار دولار كحجم صادرات مصرية خلال الأشهر العشرة الأخيرة، لكن هذا غير كافيًا.

ووجه الرئيس السيسي رسالة إلى الشعب المصري، قائلا: 'نحن نعاني، ولكن مستمرون والظروف الصعبة ستمر علينا'، مشيرا إلى أن مصر مرت بظروف أصعب من ذلك بكثير، والشعب المصري بعزيمته وصبره استطاع تجاوز هذه الظروف الصعبة، وإن شاء الله سنتجاوزها'.

ولفت إلى أنه خلال الأشهر الثلاثة أو الأربعة الماضية، كانت هناك أزمة كبيرة في الدولار، مؤكدا أن الأمور تحسنت الآن، قائلا: 'نحن كنا وعدنا الشعب المصري أنه خلال شهرين سوف ننهي أزمة السلع الموجودة في الموانئ، وتم الانتهاء من جزء كبير منها، وما زلنا نعمل عليها، وليست عندنا مشكلة في الدولار'.

وأكد أن القوات المسلحة تقوم بدور مهم جدا في هذا التوقيت الصعب، وتعمل على التخفيف على الناس بتوزيع ثلاث ملايين كرتونة سلع غذائية على الناس البسطاء والتي ظروفها صعبة والأسعار قاسية عليها، لافتا إلى أن هذا التوزيع مستمر حتى شهر رمضان المقبل للتخفيف ما أمكن مع باقي مؤسسة الدولة عن كاهل المواطنين من حيث تكلفة السلع الأساسية التي نحتاجها.

وقال الرئيس السيسي إن 'الأمور رغم أنها صعبة، لكن مسيطرون عليها، وسنتجاوزها مع بعضنا البعض، على قلب رجل واحد، وهذه من ضمن الأمور التي تختبر بها قدرة الدولة لكشف المعادن على كل المستويات الداخلي والخارجي، وهي فرصة للتعرف على قدراتنا وإمكانياتنا في التحمل، وكل مِحنة تمر علينا بفضل الله تتحول إلى منحة بالإرادة والعمل والأمل ونتجاوز أي مشكلة'.

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي: 'نحتاج عند ضخ دماء جديدة في مؤسسات الدولة أن نطور من أنفسنا، لذلك قبل تعيين الخريجين، سوف ينتظرون فترة ستة أشهر لكي يروا شكلًا جديدًا من الإعداد والتأهيل'.

وأوضح الرئيس السيسي، في حديثه مع أحد طلاب الكلية العسكرية: 'نحن أنشأنا المدن الجديدة، لأن القاهرة سوف تنموا خلال السنوات العشرين القادمة بأكثر من أربعة أو خمسة ملايين نسمة، ولا بد من استيعاب تلك الزيادة السكانية'، مشيرًا إلى أن إنشاء المدن الجديدة أمر حتمي، لأنه ليست هناك خيارات أخرى لاستيعاب تلك الزيادة السكانية.

وطالب الرئيس السيسي، الطلاب المستجدين بالحفاظ على لياقتهم واستعدادهم البدني والذهني المرتفع، قائلًا: 'لا تظن أن المهمة أن تكون متعلم جيدًا والباقي لا.. لا بد أن يكون الموضوع متكاملًا.. ولا بد أن يكون مع هذا التعليم بناء جسماني جيد.. وإلا تكون قد قصرت في حق المهنة قبل أن تكون قصرت في حق نفسك'.

وشدد الرئيس السيسي على ضرورة الحفاظ على الصحة العامة وعدم التدخين، مؤكدًا ضرورة بناء شخصية متزنة ومتوازنة قادرة على تنظيم حياتها في كافة المناحي، موضحًا: 'نحن نتحدث عن أسلوب حياة في الحفاظ على الوزن والصحة، وأن يكون لديك برنامج لحياتك، مما ينعكس على العمل وعلى أسرتك أيضًا'.

وحول أضرار التدخين على مستوى الدولة، قال الرئيس السيسي للطلاب: هل تعلمون حجم الفقد الناتج عن التدخين على مستوى الدولة المصرية، وتحديدًا على مستوى الصحة العامة؟ وما حجم التكلفة التي تدفعها الدولة نتيجة عدم ممارسة الرياضة أو لعلاج السمنة؟، موضحًا أن ذلك يُترجم بعد ذلك إلى مؤشرات تتحملها الدولة بتكلفة علاج أو في فقد ساعات عمل.

وتابع الرئيس السيسي: 'أنتم ستكونون مسؤولين عن جنود وضباط صف.. ولا بد أن تُشَكَّل في السارية أو الكتيبة حالة فهم جيدة في كل الأوضاع وليس العسكرية فقط، وإنما المدنية أيضًا.. وفي القوات المسلحة، القائد الذي يستطيع أن يُشَكِّل رأيًا عامًا إيجابيًا داخل وحدته يكون قائدًا ناجحًا ويصبح القدوة المثلى'.

الرئيس السيسي: نمر بظروف صعبة.. وقادرون على تجاوزها بالعمل والإصرار