«الري» تُعيد إصلاح ترعة «المعرقب» بالجيزة بعد شكاوى من مواطنين

وجه الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، كل من مستشار الوزير لإدارة المياه، والقيادات التنفيذية بالوزارة، والتفتيش الفني بالوزارة لمعاينة ما تردد في بعض صفحات التواصل الاجتماعي من حدوث شروخ في بعض البلاطات الخرسانية على إحدى الترع بمركز العياط بمحافظة الجيزة.

وقد تبين من المعاينة، أن الترعة المقصودة هي ترعة المعرقب والتي يبلغ طولها 8.600 كيلومتر وتخدم زمام 4200 فدان ويتم تأهيلها حاليا ضمن المشروع القومي لتأهيل الترع.

وأشارت إلى قيام بعض المواطنين يوم 15 ديسمبر الجاري بكسر تروس بوابة فم الترعة عنوة وفتح البوابة في غير دور التشغيل المحدد للترعة وذلك بعد صب الخرسانة بساعتين ومغادرة طاقم الإشراف مما نتج عنه ترييح في بعض البلاطات، حسب ما ذكر البيان الوزاري.

وذكر البيان أن الإدارة العامة لري الجيزة قامت على الفور بتكسير البلاطات التي بها شروخ وإزالتها من الموقع وإعادة صب بلاطات جديدة في وجود طاقم الإشراف وتم عمل محضر إثبات حالة بواقعة التعدي على البوابة بقسم شرطة العياط.

وتم المرور على الترعة ووجد أن أعمال التأهيل الجارية تسير بحالة حسنة وفي وجود طاقم الإشراف ويتم العمل طبقا للمواصفات مع عمل الاختبارات على المواد المستخدمة بأحد كليات الهندسة.

الجدير بالذكر أنه جاري حاليا تنفيذ أعمال المشروع القومي لتأهيل الترع كأحد المشروعات القومية التي تهدف لتسهيل وصول المياه لأراضي المزارعين بأعلى درجة من الكفاءة والعدالة، وتحسين حالة الري بنهايات الترع وتقليل تكلفة التطهيرات، والذي يستهدف كمرحلة أولى تأهيل 7 آلاف كيلومتر بمختلف محافظات الجمهورية بتكلفة تصل إلى 18 مليار جنيه تنتهي منتصف عام 2022.

وشكرت الوزاره المتابعين للمشروع علي مواقع التواصل لحرصهم على المشروع القومي ومعالجة أي مشكلة في مهدها.

كما أكدت الوزارة أنها تتخذ كافة الإجراءات المطلوبة لتنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع طبقا للجدول الزمنى، مع الإلتزام بالتنفيذ في وجود أطقم الإشراف بهدف تحقيق أعلى المستويات في جودة التنفيذ، مع قيام لجان مرور دورية من الوزارة بمتابعة موقف تقدم تنفيذ الأعمال والتأكد من تنفيذ الأعمال بأعلى درجة من الجودة.

وزير الري يناقش الخطة البحثية للمركز القومي لبحوث المياه

وزير الري يتفقد تجربة زراعة الأراضى الملحية باستخدام مياه الصرف الزراعي عالية الملوحة

وزير الرى : حدائق القناطر الخيرية جاهزة لإستقبال الزائرين