الزراعة: إجمالي مساحة محصول القطن هذا الموسم بلغت 321 ألفا و787 فدانا حتى الآن بزيادة تفوق الـ 100 ألف فدان عن العام الماضي

كشف تقرير رسمي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي،عن أن إجمالي المساحة المنزرعة بمحصول القطن هذا الموسم بلغت 321 ألفا و787 فدانا، حتى الآن ، وذلك بزيادة تفوق الـ 100 ألف فدان عن العام الماضي .

وذكر التقرير أن محافظة كفر الشيخ احتلت المركز الأول في المساحات المنزرعة بالقطن بمساحة 97 ألفا و204 أفدنة ، تليها محافظة البحيرة بمساحة 56 ألفا و657 فدانا، ثم محافظة الدقهلية بمساحة 51 ألفا و352 فدانا ، تليها محافظة الشرقية بمساحة 48 ألفا و349 فدانا، ثم محافظة الفيوم بمساحة 16 ألفا و162 فدانا، تليها الغربية بمساحة 14 ألفا و237 فدانا، ثم محافظتي بني سويف ودمياط على التوالي .

من جهته ، قال الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إن القطن مصري بدأ في التعافي ، وكذلك خطة النهوض به وعودته إلى عرشه من جديد لازالت تؤتي ثمارها ، لافتا إلى أن المساحة المنزرعة بالقطن العام الماضي بلغت حوالي 220 ألف فدان بعد أن تقلصت وبلغت 130 ألف فدان في الموسم الذي سبقه، وهي أقل مساحة وصل لها المحصول منذ دخوله إلى مصر في عهد محمد علي .

وأشار وزير الزراعة إلى أن القيادة السياسية حريصة على دعم خطة النهوض بمحصول القطن، وعودته إلى عرشه من جديد، وسمعته المعروفة عالميا .. لافتا إلى أنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات مؤخرا للنهوض بالمحصول والحفاظ على البذرة ومنع خلطها، فضلا عن تشجيع المزارعين على زراعته من خلال تحديد سعر ضمان مجزي، وتحفيزهم على زيادة الإنتاجية .

وأوضح البنا أنه تم تسجيل 3 أصناف جديدة من محصول القطن عالية الإنتاجية تلائم صناعة الغزل المحلى وتزيد في محصولها عن 10 قناطير للفدان، وكذلك تم إعداد خريطة صنفية للقطن المصري وتوزيعه بالمحافظات موضح بها الأصناف المنزرعة بكل محافظة، وإنتاجيتها، وخريطة للمحالج والأصناف المعتمدة لكل محلج.