السبسي يطلق اسم «العزم والتضامن» على القمة العربية العادية الـ30

أعلن الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي عن تسمية القمة العربية العادية الـ30، التي انطلقت في تونس اليوم، بقمة "العزم والتضامن".

وأكد الرئيس التونسي - في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية بعد تسلمه رئاسة القمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية - ضرورة أن تكون هناك وقفة عربية لتحديد مواطن الخلل في العمل العربي المشترك، وضرورة إعادة ترتيب الأولويات على قاعدة الأهم فالمهم.

وقال "إن تخليص المنطقة من بؤر التوتر أصبحت حاجة ملحة لا تحتمل التأجيل، كما يجب تأكيد أولوية القضية الفلسطينية في العمل العربي المشترك وتسليط الضوء عليها في الساحة الدولية، مشددا على ضرورة توجيه رسالة للمجتمع الدولي بأن تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة وفي العالم بأسره يمر عبر تسوية عادلة للقضية الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف على الأراضي المحتلة عام 1967 وعلى أساس قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية ومبدأ حل الدولتين".

كما شدد على أن الجولان أرض عربية محتلة باعتراف المجتمع الدولي، لافتا إلى ضرورة بذل الجهود لإنهاء الاحتلال لتحقيق الاستقرار على المستويين الأمني والدولي، وليس تكريس الاحتلال ومخالفات القرارات الدولية التي تؤكد أن الجولان أرض سورية محتلة.

وثمن الرئيس التونسي نتائج القمة العربية الأوروبية التي عقدت في شرم الشيخ بمصر في فبراير الماضي، مشيرا إلى أنها أسست لمرحلة جديدة للتعاون بين العالم وأوروبا.