السديس: قرار تعليق العمرة مؤقتا وشرعي يهدف إلى حماية المعتمرين والسعوديين

قال الشيخ عبدالرحمن السديس، الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، إن قرار تعليق العمرة إجراء يتسم بكل ما من شأنه تأمين مصلحة المعتمرين.

وأضاف السديس أن إغلاق السجد الحرام بعد صلاة العشاء بساعة وقبل صلاة الفجر بساعة هو إجراء احترازي ويأتي ضمن القواعد الشرعية والأصول المرعية كون وجود وباء أو مرض أو فيروس يبنغي لولي الأمر وهو المؤتمن على الحرمين الشرفيين وعلى مصلحة الحجاج المعتمرين ان يأخذ كل الإجراءات الاحترازية وهي إجراءات شرعية لتحقيق المناخ ولا يتأثر أحد.

وكشف الشيخ عبدالرحمن السديس، الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي أن من الممكن أن يكون فيروس كورونا في ازدياد فمن الحكمة غلق الحرم بعد صلاة العشاء والتأكيد أنه خلال فترة  غلق الحرم يتم فيه التعقيم وأخذ الاحترازات المهمة.

وأشار الشيخ عبدالرحمن السديس إلى وجود تواجب من المسلمين وتفهما لهذا الإجراء الاحترازي المهم وحصل تواصل بين كبار قيادات العالم الإسلامي العلمية والشخصيات الإسلامية.

وأكد السديس أن الاحتياط والاحتراز مؤقتان وشرعيان ويصبان في حماية الجميع متوقعا أن يتم خلال الأيام المقبلة سيتم إنهاء ذلك الإجراء الاحترازي في المسجد الحرام والمسجد النبوي.، مؤكدا فتح الطواف تدريجيا لغير المعتمرين.