السعودية تتوقف عن نشر الإحصاءات اليومية لتفشي كورونا

اعتمدت وزارة الصحة السعودية اليوم الأحد آلية جديدة لنشر آخر مستجدات تفشي فيروس كورونا في المملكة.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة، محمد العبد العالي، أن الآلية الجديدة تقضي بالإعلان عن مستجدات تفشي الفيروس التاجي في المملكة من خلال خريطة الإصابات الأسبوعية، بدلا عن التقارير اليومية.

وأشار المتحدث إلى استقرار معدل الإصابات الجديدة بالفيروس التاجي في المملكة خلال الأسبوع الماضي، مشيرا إلى الوقت نفسه إلى تذبذب عدد الإصابات في تبوك.

وأشار إلى الآلية الجديدة تعد نوعا من أنواع التحليل والمتابعة البيانية للإصابات المؤكدة الجديدة لفيروس كورونا المستجد في كل أسبوع والمراحل القادمة، ومشاركة مستجدات هذه الجائحة.

ولفت إلى أنه سيتم في الخريطة الجديدة لأبرز مستجدات الفيروس في المملكة، متابعة الخريطة خلال أسبوع كامل لعدد الحالات التي سيتم رصدها في أسبوع، ومقارنتها بإجمالي الحالات التي تم رصدها في الأسبوع الذي يسبقه، وبالتالي تكون لدينا مقارنة بين أسبوعين، فإذا كان هناك تحسن وانخفض عدد الحالات خلال أسبوع مقارنة بالأسبوع السابق له فستكون الألوان في الخريطة باتجاه اللون الأخضر.

واستكمل تصريحاته قائلا: إنه في حين إذا ارتفعت الحالات في الأسبوعين الأخيرين سيكون اللون في درجات اللون الأحمر، وهذا يعطي مؤشرا أن هناك عدم تقيد بالاحترازات أو الاشتراطات الوقائية، مما يؤدي إلى الانتشار، وهذه علامات مبكرة تعطي الجميع تنبيها لوجوب القيام بأدوارهم، مشيرا إلى أنه في حالة التذبذب في مستويات ضيقة ومحدودة، فستكون الخريطة باللون الأصفر.

الاشتراطات الصحية

وشدد العبد العالي على أن التقيد بالاشتراطات الصحية يمثل السبب الرئيسي لتراجع معدل حالات كورونا في المملكة، مطالبا بأن يحرص الأفراد في المملكة على التحذيرات التي وردت عن مخاطر التجمعات وعدم التقيد بالشروط الاحترازية .

وأردف: نتوقع أن يلحق ذلك تحسن في الحالات الحرجة في المرحلة القادمة؛ لأن ارتفاع الحالات الحرجة مرتبط بارتفاع الإصابات، لذا نأمل أن يسفر تقيد أفراد المجتمع عن وجود تحسن في المستويات بين أسبوع وآخر، ونتمنى أن تشمل المؤشرات الإيجابية كافة مناطق المملكة.

وسجلت الصحة السعودية 217 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، الأحد، فيما تم رصد تعافي 386 حالة ، و14 حالة وفاة جديدة.

إجمالي الإصابات

وبلغ إجمالي حالات الإصابة منذ ظهور أول حالة في المملكة 357.128 حالة، من بينها 4835 حالة نشطة معظمها مستقرة ووضعها الصحي مطمئن، منها 674 حالة حرجة تتلقى الرعاية في العنايات المركزة

كما وصل عدد حالات التعافي 346.409 حالات، في حين ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 5884 حالة وفاة، وبذلك ترتفع نسبة التعافي من كورونا في المملكة إلى 96.99%، في حين تستمر نسبة الحالات النشطة في الانخفاض لتبلغ 1.35%، فيما بلغت نسبة الحالات الحرجة 0.188%، والوفيات 1.64%.

المناطق الأعلى تسجيلًا

وتصدرت الرياض المناطق الأعلى تسجيلا لإصابات كورونا الجديدة، بـ (75) إصابة، وسجلت مكة المكرمة (35)، والمدينة المنورة (29)، المنطقة الشرقية (18)، منطقة القصيم (14)، منطقة عسير (13)، منطقة الباحة (9)، منطقة تبوك (7)، منطقة جازان (6)، منطقة نجران (6)، منطقة الجوف (2)، منطقة حائل (2)، منطقة الحدود الشمالية (1).

 

السعودية تطلب الاستفادة من التجربة المصرية فى تطبيق الفاتورة الإلكترونية

السعودية تسجل 220 إصابة و13 وفاة بفيروس كورونا