السعودية توجه رسالة شديدة اللهجة إلى إثيوبيا حول ملء وتشغيل السد.. فيديو

كشف الإعلامي أحمد موسى، تفاصيل رسالة السعودية إلى إثيوبيا بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، مؤكدًا أن الرياض طالبت أديس أبابا بالتخلي عن الإجراءات الأحادية اتصالاً بالأنهار الدولية؛ وضرورة التعاون في هذا الصدد،

وقال موسى، خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إنه لا يستطيع أحد في السعودية إعلان إنتمائه لجماعة الإخوان الإرهابية، مؤكدًا أن هذا الأمر أصبح مجرمًا في السعودية؛ والرياض اتخذت إجراءات قاسية جدًا ضد من يضع علامة على فيسبوك تُثبت أنه إخواني.

الإخوان

وأضاف أن السعودية تتخذ إجراءات شديدة في هذا الصدد، حيث تحدث الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، في حوار مع مجلة ذي أتلانتك، أكد فيه أن الإخوان أساس الإرهاب وصانعي الظواهري وأسامة بن لادن.

وتابع أن الأمير محمد بن سلمان تحدث عن مستقبل المملكة، وأكد أن المملكة تسعى للوصول إلى 100 مليون سائح في عام 2030، ومؤخرًا وصلوا إلى 17 مليون سائح، لافتًا إلى أن البيان المصري السعودي المشترك، الذي صدر بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للمملكة، اليوم، أكد على تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

الأزمة اليمنية

وأوضح البيان، أن الجانبان أكد على ضرورة وجود حل سياسي للأزمة اليمنية، واستمرار الدعم لإنجاح المرحلة الإنتقالية في السودان، والتأكيد على وحدة الأراضي اللبنانية، وألا يكون لبنان منطلقًا لأي أعمال إرهابية، وحاضنة للجماعات الإرهابية، وألا يكون معبرًا، كذلك، لتهريب المخدرات.

ولفت إلى أن الجانبان أكدا على ضرورة وحدة واستقرار ليبيا، والتوصل لحل سياسي ليبي ليبي، وأن تتفق الأطراف الليبية على الانطلاق للمستقبل دون إملاءات، وثمن الجانبان إجراءات مجلس النواب الذي انتخب رئيسًا جديًدا للحكومة الليبية، وخروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب في وقت زمني محدد.

السد الإثيوبي

وطالب البيان إثيوبيا، التخلي عن الإجراءات الأحادية اتصالاً بالأنهار الدولية؛ فيما يخص ملْ وتشغيل السد الإثيوبي، وضرورة التعاون في هذا الصدد، والالتزام بتعهدات إثيوبيا بمقتضى القانون الدولي بما في ذلك اتفاق إعلان المبادئء الموقع عام 2015.

كما أكد البيان، أن مصر متضامنة مع السعودية في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها القومي، وأمن الرياض والخليج العربي يُعد جزءًا لا يتجزأ من الأمن القومي العربي والمصري، مشددًا على أن هناك 20 ألف شخص دخلوا إلى أوكرانيا بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية؛ وهو ما يجعل أوكرانيا ملاذًا للإرهابيين مثلما حدث في أفغانستان.

https://www.youtube.com/watch?v=lyJqxjNmUGg

رئيس تحرير عكاظ : مصر والسعودية موقف واحد ومصير مشترك بجميع القضايا .. فيديو

أنور عشقي: تنسيق مصري سعودي في كل القضايا الإقليمية والدولية.. فيديو