السعودية.. عودة دروس العلم حضوريًا بالمسجد الحرام بعد انقطاعها بسبب كورونا

استعدت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالمملكة العربية السعودية ، لعودة الدروس والمحاضرات بحزمة من الإجراءات الاحترازية التي تضمن سلامة الحاضرين.

ووفقا لموقع العربية نت.. فقد جاء على رأس الإجراءات التي تم اتباعها أن يحجز الحاضرون للدروس موعداً من تطبيق 'اعتمرنا' للصلاة، مع اشتراط تلقي جرعتين من اللقاح، وتطبيق التباعد الجسدي، ولبس الكمامة، وإحضار السجادة الخاصة.

كانت دروس العلم حضورياً في المسجد الحرام، قد انقطعت العام الماضي بسبب تبعات جائحة كورونا التي عصفت بالعالم أجمع، كما تشرف الإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية على الدروس.

ومن ناحية أخرى،

اعتمدت وزارة الصحة السعودية لقاحي سينوفاك وسينوفارم الصينين، المضادين لفيروس كورونا، ليرتفع عدد اللقاحات المعتمدة بالمملكة إلى 6 لقاحات وهي «أكسفورد-أسترازينيكا، فايزر-بيونتيك، جونسون آند جونسون، موديرنا، سينوفارم، سينوفاك».

ووفقا لموقع عكاظ السعودي، فقد أكدت الصحة  السعودية، أنه يمكن قبول من أكمل تلقي جرعتين من لقاحي «سينوفارم» أو «سينوفاك» بشرط أن يكون الشخص قد تلقى جرعة تنشيطية من أحد اللقاحات المعتمدة في المملكة.

وتابعت الوزارة أنه يمكن الحصول على جرعتين من لقاحين مختلفين لفيروس كورونا، وذلك طبقاً لدراسات علمية دولية أظهرت إمكانية إعطاء جرعتين من لقاحين مختلفين بشكل آمن وفعّال في التصدي للفيروس، مع تحقق الفعالية الذي تهدف له الجرعة الثانية.

كما أنه ووفقا للتوصيات الحالية، يمكن أخذ الجرعة الثانية من لقاح فايروس كورونا بعد مضي ثلاثة أسابيع على الأقل من أخذ الجرعة الأولى، كما ينبغي حصول المتعافين من كورونا على جرعتين من لقاح كورونا، تكون الأولى بعد مرور 10 أيام على الأقل من الإصابة، والثانية بعد مضي ثلاثة أسابيع على الأقل من الجرعة الأولى، وإذا كانت الإصابة بعد تلقي الجرعة الأولى يمكن الحصول على الجرعة الثانية من اللقاح بعد مرور 10 أيام على الأقل من الإصابة.

مصر للطيران تعلن ضوابط السفر إلى السعودية.. 5 مدن تستقبل الرحلات

هيئة الدواء تمنح رخصة الاستخدام الطارئ لـ سينوفاك أول لقاح كورونا ينتج محليًا