السفير الياباني بالقاهرة: سعيد أن أرى كل هذا التقدم في مصر وسيصبح المصريون أكثر سعادة

أكد السفير ماساكي نوكي، سفير اليابان بالقاهرة أنه سعيد أن يرى كل هذا التقدم في مصر، متابعًا، خلال حفل اقامه المجلس المصري الأوروبي لوداعه صباح اليوم الأربعاء، أنه خلال فترة عمله في مصر زار الرئيس السيسي طوكيو مرتين.

ووجه كلامه لرئيس المجلس المصري الأوروبي ووكيل مجلس النواب، محمد أبو العينين، قائلا كنت هناك دائما معنا خاصة في قمة التيكاد 8، مشيرا إلى أن ذلك يوضح أهمية الشراكة اليابانية المصرية، فهناك الكثير من المشروعات مع مصر ومنها خط المترو الرابع، وتوسعة مطار برج العرب، ومستشفى أبو الريش، والجامعة المصرية اليابانية.

مستقبل مصر

وشدد السفير على أن مستقبل مصر يكمن في التعليم، وإن كانت طوكيو بحجم التقدم في التجارة والاستثمار الذي حقق زيادة قدرها 20% هذا العام، معبرًا عن حزنه لأنه لم يستطع تحقيق كل ما أراد أن ينجزه خلال فترة تواجده في مصر نتيجة جائحة كورونا، ولم يتحرك الجميع بنفس السرعة التي أرادها.

وأضاف سفير اليابان بالقاهرة، أن الكثير من الشركات اليابانية متحمسة للاستثمار في مصر بسبب اتفاقات التجارة الحرة بين مصر وأوروبا من جهة ودول إفريقيا من جهة أخرى، مشيرًا إلى أن هناك بعض التحديات ولكنه يتمنى أن تنتهي في المستقبل القريب، خاصة وأن شركات السيارات اليابانية ترغب في تصنيع السيارات في مصر ومن ثم تصديرها لدول أخرى، ولهذا تحتاج اليابان لدعم مصر في هذا الاتجاه.

مواجهة كورونا

وأكد السفير أن اليابان دعمت مصر في قطاع الكهرباء وكذلك في إعطاء بعض المنح لمواجهة كورونا، وساهمت في أعمال المتحف الكبير الذي قدم السفير أفضل ما لديه لكي يتم افتتاحه في الوقت المحدد وان كان تأجل للعام المقبل.

وتابع السفير أن تيكاد 9 ستكون في تونس وهذا سيدعم الشراكة مع مصر وكذلك مع أفريقيا، ومصر تدعم منح 150 طالب أفريقي في الجامعة المصرية اليابانية، واليابان تتحمل نصف النفقات.

الشعب المصري

وقال السفير إنه حضر لمصر في سبتمبر 2018 وعمل بجد على مدار 3 سنوات وشهرين لتعزيز العلاقات بين مصر واليابان وتقرر أن يغادر، وكان لا يتمنى أن يقول وداعا.

واضاف احب المصريين من كل قلبي ويؤسفني أنني لن اشهد افتتاح المتحف المصري الكبير ولكن أتطلع لافتتاحه وزيارته في اقرب وقت، مشددًا على أنه لن ينسى أبدا الحضارة المصرية القديمة. وتحدث باللغة العربية أن مصر فيها حاجة حلوة، والشعب المصري دمه خفيف، ويتحقق مصر المزيد من التقدم وسيصبح المصريون أكثر سعادة.

أبو العينين للسفير الياباني: الرئيس السيسي تحدث عن مصالح أفريقيا في قمة التيكاد باليابان

أبو العينين للسفير الياباني: آن الأوان أن يكون لبكين منطقة صناعية متخصصة في مصر