السفير محمد حجازي: إثيوبيا لديها سوء نية ومصر قادرة على الدفاع عن أمنها القومي.. فيديو

وصف السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، بيان إثيوبيا حول سد النهضة، بمحاولة للإيقاع بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي، وحشد دول حوض النيل ضد مصر، مؤكدا أن مصر قادرة على الدفاع عن أمنها القومي.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «دول حوض النيل تعلم الجهود التي بذلتها مصر لحل الأزمة، والقاهرة تحترم الاتحاد الأفريقي»، مؤكدا عدم وجود إرادة سياسية من قبل إثيوبيا لحل الأزمة.

إثيوبيا والاتحاد الأفريقي

وأضاف «ما تفعله إثيوبيا محاولة رخيصة، للإيقاع بين الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية، وموقفها يجدد التأكيد على سوء النية»، مؤكدا قدرة مصر على الدفاع عن أمنها القومي.

وحول دعوة أديس أبابا دول حوض النيل لتشكيل جبهة مشتركة، قال مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن تصرف إثيوبيا مجرد محاولة لاستجداء هذه الدول.

وأردف «آبي أحمد، يستغل ملف سد النهضة سياسيا، ومصر تحارب دبلوماسيا في سبيل إرساء قواعد الأمن والسلم الدوليين»، متابعا «ننتظر من مجلس الأمن قرارا مسؤولا يعطي لإثيوبيا الحق في التنمية، ويمنح مصر والسودان الحق في الحياة».

وأشار حجازي إلى أن مصر تساعد العديد من الدول المجاورة في التنمية.

سد إثيوبيا سد إثيوبيا

عضو التفاوض مع إثيوبيا

وأكد الدكتور علاء الظواهري، عضو الوفد التفاوضي المصري في سد إثيوبيا، أن إثيوبيا أرسلت خطاب أعلنت خلاله مصر والسودان بدء الملء الثاني للسد بداية من الشهر الجاري حتى تخزين 13 مليار مكعب وفقا لما أرسلته إلى مصر.

إثيوبيا تسابق الوقت

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد اليوم الأربعاء، الملاحظ أن إثيوبيا تسابق الوقت لبناء الجزء الأوسط والأجناب للسد الإثيوبي والارتفاع بهم لمحاولة تخزين 13 مليار مكعب، معتبرا ذلك غير تقليدي أو متبع فنيا.

تخزين 13 مليار متر مكعب من المياه

وتوقع عدم نجاح أديس أبابا في تخزين 13 مليار متر مكعب من المياه، موضحا أن إثيوبيا تحتاج إلى رفع السد 20 مترا حتى تنجح في تخزين 13 مليار متر مكعب مياه.

وأضاف أن أكبر كمية يمكن للسد الإثيوبي تخزينها ستكون من 4-7 مليار متر مكعب من المياه.

السودان الأكثر ضررا من الملء الثاني

وأكد أن السودان الأكثر ضررا من الملء الثاني للسد وسيكون لديه تأثير لحظي، بينما لن يشعر المواطن في مصر بأي نقص أو تأثير في المياه خلال هذا العام بسبب تعويض الدولة المصرية نقص المياه من السد العالي، مضيفا أن الأزمة ستكون في مصر تراكمية خلال السنوات المقبلة.

وفسر إخطار إثيوبيا لمصر والسودان بالملء الثاني للسد لمحاولة لإرسال رسالة للعالم مفادها أن تصرفها ليس أحاديا وهو ما يخالف أرض الواقع بأن تصرفها كان أحاديا منذ بداية الأزمة، مؤكدا أن أديس أبابا ارتكبت مخالفة صريحة للقانون الدولي.

مصر وضعت حلول للأزمات

ولفت إلى أن مصر وضعت حلول لأي أزمة تحدث خلال فترات الجفاف لعدم الإضرار بمصالح إثيوبيا والسودان ومصر في مقابل رفض إثيوبيا بالحد الأدنى بالضرر الذي طرحته مصر في حالة حدوث سنوات جفاف، مؤكدا أن مصر لم تتنازل عن حصتها المائية وحقوقها في مياه نهر النيل.

تفاصيل إعلان المبادئ

وكشف تفاصيل إعلان المبادئ الذي وقع في 2015، موضحا أنه حدد تعيين استشاري يتحدث عن الأضرار وكيفية تجاوزها قبل إعطاء إثيوبيا الحق في الملء وتشغيل السد.

إثيوبيا غنية بمصادر المياه.. تصل لـ900 مليار في السنة

نوه بأن إثيوبيا لديها مصادر مياه مختلفة وحصتها من النيل تصل 900 مليار في السنة، مؤكدا أن أديس أبابا غنية من المياه عكس مصر والسودان التي تصل حصتهما مجتمعين بنحو 89 مليار متر مكعب.

هروب إثيوبيا من مفاوضات واشنطن

أكد أن إثيوبيا حاولت دائما إفشال مفاوضات السد وواشنطن أكبر دليل على ذلك، موضحا أن الوفد الإثيوبي «هرب» من مفاوضات واشنطن ولم يأتوا رغم إخطارهم وموافقتهم على الحضور للتوقيع على البيان.

وتابع أن مصر قدمت ملف كامل خلال المفاوضات واشنطن للأضرار التي ستحلق بنا من السد، مؤكدا أن مصر لن تقبل تقاسم للمياه.

https://www.youtube.com/watch?v=OUOfoFLxYKg

«قالوا مش جايين ساعة التوقيع».. عضو وفد التفاوض المصري يكشف هروب إثيوبيا من مفاوضات واشنطن

«مافيش تقاسم للمياه ولن نقبل بذلك».. عضو وفد التفاوض المصري يكشف أكاذيب وآلاعيب إثيوبيا حول أزمة السد

نصر علام: إثيوبيا تلاعبت بمصر والسودان والاتحاد الأفريقي.. فيديو

البث المباشر قناة صدي البلد

تفاصيل بيان إثيوبيا حول السد لشق الصف الإفريقي .. «ألاعيب زائفة بالوقت الضائع»

كاتب صحفي: إثيوبيا وصلت إلى مرحلة الجنون.. ورسائل مصر واضحة