السفير محمد حجازي: ضغوط دولية حتي يوليو المقبل لحل أزمة سد النهضة.. فيديو

قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن هناك ضغوطًا دولية خلال الفترة المقبلة حتى يوليو المقبل، من أجل حل أزمة سد النهضة.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» أن مصر لم تقبل أي إجراء أحادي يقود إثيوبيا للملء الثاني لسد إثيوبيا، موضحًا أن هناك إتاحة للمفاوضات تحت إشراف دولي.

وكشف أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى السودان استراتيجية وفي توقيت شديد الحساسية والخطورة، كما أن هناك تواصلًا استراتيجيًا بين مصر والسودان.

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن الأوضاع متوترة في السودان وتشاد، وكان لا بد من تشاور إقليمي من أجل التغلب على تلك التحديات، من ضمنها مواجهة أزمة سد إثيوبيا.

واستطرد السفير محمد حجازي، أن إثيوبيا تخلفت عن التزامها بشأن اتفاق واشنطن الذي كان قد اقترب نجاحه، قائلًا إن الآلية الرباعية لإدارة مفاوضات سد النهضة تم طرحها، مؤكدا أن مصر تثق في الاتحاد الأفريقي وقدرته على حل أزمة السد الإثيوبي.

وشدد السفير محمد حجازي على أن مصر ستخوض معركة التفاوض بشأن ملف أزمة السد الإثيوبي، كما أننا لا زلنا في مرحلة التفاوض مع إثيوبيا قبل بدء المرحلة الثانية للملء، موضحا أن موقف مصر بشأن السد الإثيوبي واضح أمام العالم، كما تتيح مصر الفرصة لأمريكا والأمم المتحدة والكونغو لتحمل مسئولياتهم بشأن السد الإثيوبي.

وعن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى السودان، قال السفير محمد حجازي أن هناك تعاونًا عسكريًا وتنمويًا وربط كهربائي بين مصر والسودان.

https://www.youtube.com/watch?v=f6mrbTkcBhQ

 

السيسي يلتقي مع نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني ويتبادل الرؤى حول سد النهضة

السيسي: اتفقت مع البرهان على العمل للوصول إلى اتفاق ملزم وعادل لملء سد النهضة

مدبولي: هذه المرحلة تشهد اهتماماً غير مسبوق بالتعليم العالي من السيسي