«السكتة الدماغية».. خطر جديد يداهم حياة مصابي فيروس كورونا

كشفت أحد البيانات الطبية، أن واحدًا من كل 100 بفيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-ـ على الأقل سيعاني من الإصابة بسكتة دماغية، حيث وجد الباحثون أن السكتات الدماغية تحدث عادة بعد أيام قليلة من الإصابة بالفيروس، وقد تؤثر على الذين لا تظهر عليهم الأعراض.

ووفقًا لما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، نقلًا عن دراسات أعدها باحثون مختصون في السكتات الدماغية، فإن السكتات الدماغية الناجمة على الإصابة بفيروس كورونا قاتلة بحوالي ضعف السكتات الدماغية المعتادة، حيث كشفت الدراسات عن اعتلال صحة أساسي، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، كعامل خطر للإصابة بالسكتات الدماغية المرتبطة بفيروس كورونا.

وحلل الباحثون 61 دراسة غطت أكثر من 100 ألف مريض أدخلوا إلى المستشفى مصابين بفيروس كورونا، وقد تم نشر نتائج الدراسة، اليوم الخميس، في المجلة الدولية للسكتة الدماغية، حيث قال البروفيسور هيو ماركوس، الذي يقود مجموعة أبحاث السكتة الدماغية في كامبريدج، إن معدل الإصابة بالسكتة الدماغية بين مرضى فيروس كورونا «منخفض».

وضاف أن حجم انتشار الوباء يعني احتمال إصابة عدة آلاف من الناس في جميع أنحاء العالم بالسكتات الدماغية من جراء الإصابة بفيروس كورونا.

ووجدت الأبحاث أن السكتات الدماغية حدثت في 14 حالة من بين كل 1000 حالة، أي ما يعادل 1.4 مريض في المستشفى من بين كل 100 حالة.

جمال شعبان: البوتاسيوم ينظم إيقاع القلب ويتحكم في الضغط المرتفع ويقي من السكتات الدماغية

الأرق يزيد مخاطر الأزمات القلبية والسكتات الدماغية