السوبرليج يقترب من الخروج للنور.. محكمة العدل الأوروبية تدين يويفا وفيفا

اقترب دوري السوبر الأوروبي «السوبرليج» من الخروج للنور قريبا جدا، بعد قرار محكمة العدل الأوروبية، اليوم الخميس، بعد قرارات محكمة العدل الأوروبية الأخيرة.

وجهت محكمة العدل الأوروبية اتهامات لـ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم بالتصرف ضد قانون المنافسة من خلال منع تشكيل دوري السوبر الأوروبي عام 2021.

واتهمت محكمة العدل الأوروبية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بعرقلة غير مشروعة لمنع إقامة السوبرليج.

اعتبرت المحكمة أن الاتحاد الأوروبي استغل نفوذه على الأندية التي قررت إنشاء بطولة جديدة.

قرار المحكمة يمنع الاتحاد الدولي والأوروبي من معاقبة الأندية التي تشارك في مسابقات أوروبية أخرى.

وأوضحت محكمة العدل الأوروبية أن قواعد فيفا والاتحاد الأوروبي لكرة القدم بشأن الموافقة المسبقة على مسابقات كرة القدم بين الأندية، مثل دوري السوبر الأوروبي، تتعارض مع قانون الاتحاد الأوروبي.

من جانبه علق بيرند رايشارت الرئيس التنفيذي لشركة A22 Sports التي تدير دوري السوبر الأوروبي على قرار محكمة العدل الأوروبية قائلا: "لقد فزنا بحق المنافسة، لقد انتهى احتكار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم".

أضاف "كرة القدم مجانية، أصبحت الأندية الآن لا تخاف التهديد بالعقوبات ولها الحرية في تحديد مستقبلها".

أشار:" بالنسبة للجماهير، نقترح بث كل مباريات دوري السوبر الأوروبي مجانا، وبالنسبة للأندية، سيتم ضمان الإيرادات وتكافل الإنفاق".

كشفت شركة A22 في فبراير الماضي عن وجود اقتراح جديد لإقامة بطولة دوري السوبر الأوروبي يعتمد على الجدارة الرياضية حيث سيضم ما بين 60 لـ 80 فريقا.

كان قد سبق أن أُعلن منذ عامين عن إقامة دوري السوبر الأوروبي بين 12 فريقا أوروبيا بواقع 6 من إنجلترا و3 من إيطاليا و3 من إسبانيا، لكن سرعان ما انسحبت الفرق عن دعم الفكرة ولم يتبق سوى ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس.

وتشاورت الشركة التي تأسست لرعاية إنشاء الدوري السوبر الأوروبي مع ما يقرب من 50 فريقا أوروبيا ووضعت 10 مبادئ لدعم الخطط الجديدة.