«السوشيال ميديا».. عصا سحرية لكشف الجرائم في 2020

شهد عام 2020 العديد من الجرائم والوقائع التي كشفتها وسائل التواصل الاجتماعي، وكانت سببا في إشعال الرأي العام وكذلك تحرك الجهات المسئولة بشأنها.

«موقع قناة صدى البلد» يرصد في التقرير التالي أبرز هذه الجرائم:

«أحمد حسن وزينب»..المشاهدات أولا

اليوتيوبر الشهير أحمد حسن وزوجته، أثارا الجدل مجددا في 2020 بعد نشر مقطع فيديو على حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر ترهيب أبنتهما بقيام الأم زينب رجب بدهن وجهها بصبغة سوداء ثم إخافة الطفلة، الأمر الذي أثار غضب الرأي العام ودفع المجلس القومي للأمومة والطفولة بالتقدم ببلاغ ضدهما يتهمهما بتعريض حياة ابنتهما للخطر بالمخالفة لقانون الطفل، وألقت الأجهزة الأمنية القبض عليهما.

وتعهد المتهمان خلال الاستجواب بحسن رعاية ابنتهما وندمهما على ما ارتكباه في حقها، وعدم تكرارهما لهذا الفعل مستقبلًا، طالبين إخلاء سبيلهما لصغر سن ابنتهما المجني عليها وولايتهما عليها.

«طفل المرور».. القانون فوق الجميع

انتشرت مقاطع فيديو بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر طفلا يقود سيارة ملاكي بصحبة عدد من أصدقائه، وقام الطفل بالتهجم على أمين شرطة استوقفه طلبا منه رخصة القيادة.

أظهرت الفيديوهات أن الطفل فر من أمين الشرطة بعدما وجه إليه السباب، الأمر الذي استفز رواد السوشيال ميديا وانهمرت التعليقات الغاضبة على الطفل وأهله والذي نكشف فيما بعد أن والده يعمل مستشارا.

تحركت النيابة العامة، وأمرت بإلقاء القبض على الطفل وإحالته وثلاثة آخرين من أصدقائه إلى محاكم جنح وجنايات الطفل والجنح والجنايات العادية المختصة لمعاقبته عن إحرازهم الحشيش المخدر بقصد التعاطي، وإهانتهم أحد رجال الضبط، والتنمر والإساءة إليه.

وقضت محكمة جنايات الطفل بالقاهرة بإيداع أحمد أبو المجد الشهير بطفل المرور، إحدى المؤسسات الرعاية الاجتماعية، ومعاقبة كل من مصطفى تامر ورامز عصام في القضية رقم 1861/ 167 لسنة 2020 جنايات الطفل بالحبس سنة وغرامة 10 آلاف جنيه لكل منهما بتهمة إحراز جوهر الحشيش المخدر بقصد التعاطي، كما قضت المحكمة في القضية رقم 1656 جنح الطفل لسنة 2020 بإيداع الطفل احمد ابو المجد إحدى دور الرعاية الاجتماعية ومعاقبة المتهمين رامز عصام ومصطفى تامر وعمرو فاروق بالحبس شهر عن تهمة التنمر والإهانة وغرامة 20 ألف جنيه عن تهمة استعراض القوة وتغريم المتهمين 50 ألف جنيه عن تهمة التعدي على المارة والاعتداء على موظف عام وتغريمهم 100 ألف جنيه لسوء استخدام الإنترنت والتعدي على القيم الأسرية.

«السوشيال ميديا» تواجه التنمر وتنتصر لـ'العم عاشور'

تداول مقطع فيديو على تطبيق 'التيك توك' يتضمن قيام بعض الصبية بالتنمر على رجل مسن يدعى صلاح خلاف الحسك، الشهير 'بعم عاشور'، حال تواجده على حافة إحدى المجارى المائية وقيام أحدهم بدفعه، الأمر الذي دفع الأجهزة الأمنية البحث عن هؤلاء بعد غضب الرأي العام ورواد مواقع التواص الاجتماعي الذين شنوا حملة ضد التنمر على هذا الرجل.

وأسفرت جهود الجهات الأمنية بمحافظة سوهاج في الكشف عن مرتكبي الواقعة التي تعود إلى شهر مايو الماضى، وضبط المتهمين وقضت محكمة جنح سوهاج، بحبسهم لمدة 3 سنوات والغرامة 50 ألف جنيه لكل منهم.

رئيس المنظومة الإعلامية للزمالك: ألتزم المهنية ولن أعمل لارضاء السوشيال ميديا

حنان ترك تعود السوشيال ميديا بعد حذف صورها منذ عامين