من هي سها الجندي وزيرة الهجرة الجديدة.. تفاوضت باسم 135 دولة نامية لإنشاء هيئة الأمم المتحدة للمرأة

وافق مجلس النواب، في جلسته الطارئة اليوم السبت، على تعيين السفيرة سها سمير ناشد جندي وزيرة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.

والسفيرة سها سمير هي مساعد وزير الخارجية مدير إدارة المنظمات والتجمعات الإفريقية، وعملت سفيرا فوق العادة لدى حكومة أيرلندا، وتعد أول سفير مصري 'سيدة' لدى دولة أيرلندا، كما تولت مهمة التفاوض باسم 135 دولة نامية لإنشاء هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وخدمت في عدد من الدول المهمة، منها ألمانيا خلال الفترة من عام 1992 إلى 1996، كما عملت أيضا في رومانيا خلال الفترة من عام 1999 إلى 2003، وتقلدت منصب نائب رئيس البعثة المصرية الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك خلال الفترة من 2006 إلى 2010، وأخيرا كانت سفيرة مصر فى أيرلندا فى الفترة من 2015 إلى 2019.

وكانت السفيرة سها سمير قد بدأت عملها فى نيويورك كمستشار مسئول عن ملفات اللجنة الثالثة، والتى تختص بموضوعات حقوق الإنسان والمسائل الإنسانية والاجتماعية، بما فى ذلك موضوعات المرأة، ثم تمت ترقيتها إلى وزير مفوض، وتدرجت في العمل حتى وصلت إلى منصب مندوب دائم مناوب ونائب لرئيس البعثة المصرية لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

ووافق المجلس على تعيين الدكتور رضا حجازي وزيرا للتربية والتعليم والتعليم الفني، وهاني عاطف نبهان سويلم وزيرا للموارد المائية والري، والدكتور خالد عاطف عبد الغفار محمد وزيرا للصحة والسكان، ومحمد أيمن أحمد عاشور وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي، وسها سمير وزيرة للهجرة والمصريين بالخارج.

كما وافق المجلس على تعيين أحمد عيسى طه عيسى أبو حسين وزيرا للسياحة والآثار، وأحمد سمير صالح وزيرا للتجارة والصناعة، والفريق محمد عباس حلمي هاشم وزيرا للطيران المدني، وحسن محمد حسن شحاتة وزيرا للقوى العاملة، ونيفين يوسف محمد الكيلاني وزيرة للثقافة، واللواء هشام عبد الغني عبد العزيز أمنة وزيرا للتنمية المحلية، ومحمود مصطفى كمال عصمت وزيرا لقطاع الأعمال العام، ومحمد صلاح الدين وزيرا للإنتاج الحربي.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد ذكر عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أنه وجه الدعوة لمجلس النواب اليوم للانعقاد لمناقشة تعديل عدد من الحقائب الوزارية التي تم التوافق على تغييرها بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، وذلك لتطوير الأداء الحكومي في بعض الملفات المهمة على الصعيدين الداخلي والخارجي والتي تساهم في حماية مصالح الدولة ومقدراتها، وتمس بشكل مباشر الخدمات المقدمة للمواطن المصري، والذي نعمل جميعا من أجله.

برلماني: التعديل الوزاري فرصة لوضع سياسات جديدة تتناسب مع طبيعة المرحلة

استغرقت نحو ربع ساعة.. رفع جلسة البرلمان بعد الموافقة على التعديل الوزاري

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد