السيسي: حجم إنفاق الدولة ارتفع إلى تريليون جنيه.. والله ما نفعله محاولة لتعويض ما فاتنا.. فيديو

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أهمية تغيير ثقافة المواطنين بشأن خطورة البناء على الأراضي الزراعية.

وقال السيسي خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية بالصعيد «نقدر ننفذ مدن جديدة أكثر، لكن القضية تتعلق بثقافة أهلنا سواء بالصعيد أو الدلتا، هل لديهم استعداد للانتقال إلى المدن الجديدة بدلا من البناء على الأرضي الزراعية، هذا هو التحديد الحقيقة»، مضيفا «على مدار أكثر من 60 عاما تم البناء على الأراضي الزراعية رغم محدودية المساحة المتاحة، فضلا عن وجود مساحات صحراوية ممتدة».

وأكمل: «هذا الملف يعد تحديًا لكافة عناصر الدولة، الحكومة ومنظمات المجتمع المدني والمواطنين».

وروى الرئيس السيسي تفاصيل حديثه مع سيدة بأسوان بعد واقعة السيول «فيه سيدة قابلتني في أسوان وقالتلي أنا مش عارفة أعيش، أنا عندي 6 أولاد، قولتها فعلا الإنفاق على 6 أبناء أمر صعب، طب عندي 100 مليون عايز أعيشهم أعمل إيه».

وأوضح الرئيس السيسي أن القيمة الاستثمارية للدولة قبل تولينا المسؤولية كانت تبلغ 30 مليار جنيه سنويا، بينما تبلغ الآن تريليون جنيه كمتوسط»، معلقا « والله ما نفعله في بلدنا محاولة لتعويض ما فاتنا، الدولة كانت تصرف في المتوسط 30 مليار جنيه كمتوسط، الآن بننفق في العام تريليون وهو ما كان يصرف خلال 30 عاما».

وأضاف «أنتم كمصريين هيجى عليكم وقت وتقولوا مش عارفين نعيش والحكومة مقصرة، لا نقوم نغير ونهد الدنيا، أنا لا أفكر في شيء سوى الحفاظ على الدولة المصرية وإيجاد عوامل تحقيق نمو وتوفير رخاء، نكرر هذا الحديث كي تصل الرسالة لنا جميعا»، مؤكدا أن الدولة تستهدف الحفاظ على الأراضي الزراعية، في ظل ارتفاع تكلفة استصلاح الفدان إلى 250 أو 300 ألف جنيه.

وأكمل «لو كانت الدولة أقامت مجتمعات عمرانية، لتغيرت الأرقام السابقة، ويجب أن تكون هناك أرضية فهم مشترك للواقع، ربنا ما قالناش نعمل كده في نفسنا، لا يمكن منح بطاقة تموين لحد بيتجوز، نحن مسؤولون أمام الله لوضع الإجراءات والقواعد التي تمكن البلد من النهوض».

السيسي يوقع على كتاب «الرؤية والإنجاز» لتوثيق المشروعات التنموية في مصر.. فيديو

السيسي يفتتح اليوم مجمع إنتاج البنزين بأسيوط وعددا من المشروعات التنموية