السيسي: راهنت على الشعب والمرأة المصرية في قبول برنامج الإصلاح الاقتصادي.. فيديو

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه راهن على تحمل الشعب المصري لبرنامج الإصلاح الاقتصادي قائلا ««كان هناك تحسب من الأجهزة والوزارات عند مناقشة إجراءات الإصلاح الاقتصادي لكن انا كنت مراهن على الشعب المصري والمرأة المصرية وقولت البرنامج ده هيمرر والناس هتقبله، ولو مكناش عملناه كنا هنبقى في كارثة كبيرة جدا لما تيجي كورونا، يهمني أسجل احترام وتقدير والتقدير للشعب المصري».

وتابع السيسي خلال جلسة «تجارب تنموية في مواجهة الفقر» ضمن فعاليات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ،  «الفقر يدخل البلاد سواء على مستوى الأسرة أو الدولة في متاهات التخلف والجهل، والتي يصعب الخروج منها»، مضيفا «مهم أن يعرف الشباب المشارك في المنتدى أن هذا البلد كان على وشك الانهيار الكامل في 2011، وبعد إجراء انتخابات جاءت قيادة لم يتحمل الشعب أداءها لمدة عام وخرج عليها».

الفقر

وأضاف «حينما بدأنا المسؤولية لم يكن أمامنا سوى محاربة الفقر بالعمل بإتقان وإيمان»، مشيرا إلى أن حجم الإنفاق خلال السنوات السبع الماضية للخروج من متاهة الفقر تخطى 6 تريليون جنيه.

وأوضح الرئيس السيسي أن 4 آلاف و500 شركة شاركت في المشروعات خلال السنوات الماضية بتعاقدات بلغت تريليون و100 مليار جنيه، مؤكدا أن مصر أدارت الجائحة بالتوازن بين الإجراءات الاحترازية واستمرار العمل بلا توقف.

وأكمل «الفقر جائحة تدمر المستقبل والحاضر، ونرى دول يوجد بها إرهاب وتطرف واقتتال وثورات»، مشيرا إلى أن الدولة أنشأت ما يقرب من 300 ألف وحدة سكنية، ومن المقرر الاستمرار للوصول إلى مليون وحدة.

واستطرد خلال فعاليات منتدى شباب العالم «تم تجهيز الـ 300 ألف وحدة بثلاث غرف، هذا حدث في دولة ليست غنية وظروف صعبة، قولنا لابد أن نواجه الفقر ونبنى وحدات لهؤلاء الأشخاص ونقدم فرش يليق بهم»، مردفا «اتحركنا من 7 سنين ومازلنا وهنفضل نشتغل ونشتغل حتى نخرج من هذا الفقر».

وأشار السيسي إلى أن كل دولة تتعامل مع  جائحة كورونا وفقا لمعطيات خاصة بها، مع تطبيق توصيات منظمة الصحة العالمية وتشديد الإجراءات الاحترازية، مضيفا «مصر دولة شابة يعمل بها عشرات الملايين، اخترنا استمرار العمل ودعم القطاعات المتضررة لأنه سيحافظ على تدفق الأموال، وستتقدم معدلات النمو مثلما حدث في العاميين الماضيين، مع استمرار الإجراءات الاحترازية والتوجه إلى الإجراء المؤقت لو تطلب الأمر وهو ما حدث».

استمرار العمل

وأكمل السيسي «كل ما يحدث في مصر خطوة من ألف خطوة لسه هنعملها، ده كلام مش معنوي، ده تقدير موقف حقيقي لوضعنا، مش بنخبي حاجة بنقول للناس كل حاجة»، مضيفا  «مفهوم الفقر يستحق مننا أننا لا ننام أو نغفل إلا بعد تجاوزه بالعمل، المخاطر في أفريقيا كثيرة».

وأشار الرئيس السيسي إلى أنه تحدث مع المؤسسات الدولية حول الائتمان منخفض التكلفة للدولة الأفريقية قائلا «الغني يقدر ياخد منخفض التكلفة، والعدمان ياخد بتكاليف عالية، بقت معادلة صعبة، من حق الشعوب الدول بتتأثر ويقى فيه حالة عدم استقرار وخربا ويطلع الإرهاب  والهجرة غير الشرعية والناس تبقى عايزة تسيب بلادها وتروح على البلاد الغنية عشان تعيش، خلونا نعيش الغلابة».

البث المباشر قناة صدي البلد

السيسي يشهد الجلسة الافتتاحية لمنتدى شباب العالم

الرئيس السيسي يؤكد لـ أبو مازن ثبات الموقف المصري الداعم للقضية الفلسطينية

https://www.youtube.com/watch?v=CLL3ipXdhXY