السيناريوهات المتوقعة لأسعار الفائدة قبل ساعات من اجتماع البنك المركزي المصري

يعقد البنك المركزي المصري، اجتماع لجنة السياسات النقدية السادس بالبنك، بعد غدٍ الخميس 21 سبتمبر 2023، مع تباطؤ معدل التضخم الأساسي لمستوى 40.4% خلال أغسطس الماضي.

سيناريوهات البنك المركزي المصري

وتجتمع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، بعد غدٍ، لحسم مصير الفائدة في مصر خلال الفترة المقبلة، وذلك في اجتماعه السادس والمحدد منذ بداية العام الجاري.

مصير أسعار الفائدة في مصر

ويستعرض موقع قناة «صدى البلد» سيناريوهات اجتماع البنك المركزي المصري لحسم مصير أسعار الفائدة، وجاءت على النحو التالي:-

يتوقع بعض الخبراء، تثبيت معدل الفائدة في مصر خلال الاجتماع السادس لـ لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، لتظل معدلات الفائدة عند 19.25 للإيداع و20.25% للإقراض، وذلك استنادا على تراجع معدلات التضخم الأساسي خلال شهري يوليو وأغسطس، ليصل في أحدث بيانات البنك المركزي المصري لمستوى 40.4%.

 

سيناريوهات البنك المركزي المصري سيناريوهات البنك المركزي المصري

 

بينما توقع الجانب رفع معدلات التضخم الأساسي، في اجتماع لجنة السياسات النقدية السادس بالبنك المركزي المصري، بين 1% وحتى 2%، وذلك استنادا إلى أن البنك المركزي لم يرفع الفائدة منذ بداية العام سوى بـ 3%، مع إتجاه دول العالم نحو رفع الفائدة لكبح جماح التضخم والسيطرة على ارتفاع الأسعار.

ورفعت لجنة السياسات النقدية، معدلات الفائدة بواقع 300 نقطة أساس ما يعادل نسبة 3%، منذ بداية العام الجاري 2023، لتصل إلى 19.25% للإيداع و20.25% للإقراض، وذلك في اجتماعين سابقين، بينما ثبتت اللجنة معدلات الفائدة في 3 اجتماعات.

آخر اجتماعات البنك المركزي البنك المركزي

وكانت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي، قد رفعت سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك، ووصل إلى 19.25%، و20.25% و19.75% على الترتيب.

كما قررت لجنة السياسة النقدية رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس، ووصل إلى 19.75%.