الشباب والرياضة تعلن الخطوات التنفيذية لانتخابات برلمان الطلائع على مستوى الجمهورية إلكترونيا

أعلنت وزارة الشباب والرياضة، عن بدء إجراءات المرحلة الأخيرة من انتخابات هيئة مكتب ورؤساء اللجان النوعية ببرلمان الطلائع على مستوى الجمهورية 'إلكترونيا'، خلال الفترة من 14 – 19سبتمبر المقبل بالمدينة الشبابية بأبي قير بالإسكندرية، بمشاركة 351 مشارك ومشاركة ممثلين للهيئات المنتخبة واللجان النوعية على مستوى المحافظات.

يأتي ذلك في إطار توجه الدولة للتحول الرقمي والانطلاقة الأولى لبرلمان الطلائع هذا العام بنظام سياسي متكامل لنموذج الدولة المصرية ممثل في نموذج محاكاة السلطة التشريعية مجلس النواب، ومجلس الوزراء.

ووضعت الوزارة، آليات تنفيذ الانتخابات الإلكترونية للسلطة التشريعية عن طريق فتح باب الترشح على جميع المناصب وإعلان أسماء المرشحين بشكل مبدئي بفتح باب الطعون على المرشحين، والبت في الطعون على المرشحين بالشكل النهائي، وبدء إجراءات الدعايا الانتخابية، وبدء الصمت الانتخابي، وتسجيل الجمعية العمومية، وافتتاح الجلسة الإجرائية لإجراء الانتخابات على منصب الرئيس والوكيلين، والتصويت على رؤساء اللجان النوعية، وفتح باب الطعون والبت فيها، والإعادة حال وجود إعادة.

واتساقًا لإجراءات آليات تنفيذ اختيار السلطة التشريعية، تنفذ على التوازي إجراءات اختيار السلطة التنفيذية باختيار رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة وإعداد برنامج الحكومة بأن يقوم كل رئيس وزراء بعرض برنامجه الانتخابي على لجنة متخصصة تختار اللجنة الرئيس ويشكل الرئيس الوزارة من باقي الوزراء.

وإلحاقًا لذلك يتم عرض برنامج الحكومة في الجلسة الأولى البرلمانية وأخذ الثقة بحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة وممثل من اللجنة الوطنية للانتخابات ومجلس النواب.

وأكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، أن تجربة تنفيذ الانطلاقة الأولى لنموذج برلمان الطلائع 'إلكترونيًا' يحاكى البرلمان المصري، هدفها تنمية قدرات النشء والشباب لمعرفة التحول الرقمي وممارسة حقهم الديمقراطي دون قيود، مضيفًا أن اكتساب تلك الخبرات والوعي والمعرفة بأساليب وخطوات العملية الانتخابية تؤهل النشء والشباب مستقبلًا لتقلد منصب سياسى أو قيادي.