الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة للمرة الثانية.. اليوم

تتعامد الشمس على الكعبة المشرفة، اليوم الخميس، وهو التعامد الثاني والأخير لهذا العام.

وقال ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إن التعامد يحدث وقت آذان الظهر في المسجد الحرام، حيث ستكون الشمس على ارتفاع حوالي 90 درجة عند الساعة 12:27 ظهرا بالتوقيت المحلي مع عودة الشمس «ظاهريا» قادمة من مدار السرطان متجهة جنوبا إلى خط الاستواء، وستتوسط خط الزوال وتصبح على استقامة واحدة مع الكعبة المشرفة التي سيختفي ظلها تماما.

وأضاف أبو زاهرة أن «الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة بسبب ميل محور دوران الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة الذي يؤدي إلى انتقال الشمس (ظاهريا) بين مداري السرطان شمالا والجدي جنوبا مرورا بخط الاستواء أثناء دوران الأرض حول الشمس مرة كل سنة، لذلك فإن كل المناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالا أو جنوبا ترصد هذا الحدث مرتين في السنة ولكن في أوقات مختلفة تعتمد على خط عرض ذلك المكان».

ظاهرة تعامد الشمس

وأوضح أن ظاهرة تعامد الشمس «تستخدم في حساب محيط الكرة الأرضية بطريقة غير رقمية وذلك باستخدام بعض الطرق البسيطة في علم الهندسة، وهي تدل على كروية كوكبنا».

وتابع: «تستخدم هذه الظاهرة الفلكية أيضا في معرفة اتجاه القبلة خاصة في المناطق البعيدة عن مدينة مكة في الدول العربية والإسلامية وكافة المناطق التي تكون فيها الشمس فوق الأفق»، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية «واس».

يشار إلى أن تعامد الشمس الأول حدث هذه السنة في شهر مايو الماضي أثناء حركة الشمس الظاهرية وانتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان.

الكعبة الكعبة

كسوة الكعبة

قال عبدالحميد المالكي، وكيل الرئيس العام لشؤون مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة والمعارض والمتاحف، بالمملكة العربية السعودية، أن صباح يوم عرفة «التاسع من شهر ذي الحجة» سيشهد تبديل ثوب الكعبة المشرفة وإلباسها كسوتها الجديدة.

وأوضح أن الوكالة قامت برفع ثوب الكعبة المشرفة ما يقرب من ثلاثة أمتار، ووضع قطعة قماش أبيض على الجزء المرفوع للحفاظ على كسوة الكعبة المشرفة، كما جرت العادة السنوية، حسبما أوردت العربية نت.

وتابع: «في اليوم الأول من شهر ذي الحجة، يتم التسليم الرمزي لكسوة الكعبة المشرفة من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أو من ينيبه لسادني الكعبة المشرفة، حيث يتسلم قطعة من حزام الكعبة المشرفة، وكذلك مفاتيح الكعبة المشرفة بحضور الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي».

وأكد أن جميع هذه الأنشطة تلقى متابعة وتغطية إعلامية من جميع المسلمين في شتّى أنحاء العالم، ليشاهدوا الجهود الكبيرة والاهتمام البالغ من القيادة الرشيدة للكعبة المشرفة وكسوتها والحرمين الشريفين وقاصديهما.

وأوضح المالكي أنه تتم صيانة ونظافة كسوة الكعبة المشرفة على مدار الـ 24 ساعة داخل المسجد الحرام، لتظهر بأجمل حلية على مدار العام.

ويقوم فريق الفحص والمعاينة التابع للمجمع بعد تجميع الثوب، المكون من 56 قطعة، مقسمة إلى 16قطعة للحزام، و8 قطع تحت الحزام، و25 قنديلا، و3 قطع صمدية، و3 قطع عرق، وقطعة للمرزاب، بمعاينته والتأكد من أبعاد كل جهة من جهات الثوب، وأبعاد الحزام المزخرف بالآيات القرآنية والذي يحيط بأعلى الكعبة، والتأكد من وجود المذهبات في مواقعها الصحيحة، وفتحة المرزاب ووجودها جهة الحجر، وقياس ستارة باب الكعبة المكون من خمس قطع، وكيسي مفتاح مقام إبراهيم عليه السلام، وباب الكعبة المشرف.

تعامد الشمس على الكعبة المشرفة.. الخميس والجمعة

للمرة الثانية خلال 2020.. مكة تشهد تعامد الشمس على الكعبة المشرفة

للمرة الثانية في عام واحد.. تعامد الشمس على الكعبة الثلاثاء المقبل وقت أذان الظهر