الصاروخ الصيني يصيب العالم بالقلق.. خرج عن السيطرة.. ويُهدد الأرض بالسقوط خلال أيام.. التفاصيل الكاملة

يترقب العالم مصير الصاروخ الصيني المفقود الذي أعلنت الصين خروجه عن السيطرة ليهدد الأرض بالسقوط في أي وقت ويتصدر الصاروخ محركات البحث على موقع جوجل.

تقارير عالمية، تناولت الملف بتفاصيله خلال الساعات الماضية لتقديم معلومات أكثر ربما تبعث بالاطمئنان في ظل القلق الذي يسيطر على العالم.

بداية أزمة الصاروخ الصيني

البداية جاءت بإعلان خروج  الصاروخ الصيني عن نطاق السيطرة، مع توقعات بسقوط جسم صاروخي ضخم يمثل المنصة الأساسية لصاروخ «لونج مارش 5 بي»، الذي أطلقته الصين، يوم الخميس الماضى في أي منطقة مأهولة بالبشر خلال الفترة المقبلة ولكن لم يتحدد الزمان.

وفقدت وكالة الفضاء الصينية، السيطرة على الطابق المركزي في الصاروخ الأخير الذي أطلقته الأمر الذي يعني خطر سقوطه وتحطمه في منطقة تمتد بين نيوزيلندا وولاية نيويورك الأمريكية.

21 طن

الصاروخ الصيني وفقًا لما ذكره موقع «سبيس نيوز»، يزن 21 طنا، وطوله 100 قدمًا، بينما يبلغ عرضه 16 قدمًا ومن المتوقع عودة جسم الصاروخ إلى الأرض في وقتٍ ما خلال الأيام القليلة المقبلة، وفقًا لما أكده الصحفي أندرو جونز، الذي يغطي برنامج الفضاء الصيني، لموقع «سبيس نيوز».

ومن جانبه قال موقع «فايس الأمريكي»، أنه على الرغم من أن عملية إطلاق صاروخ «لونج مارش 5 بي» ليضع أول وحدة من محطة الفضاء الصينية الجديدة في مدارها سارت بشكل جيد في البداية، اتضح فيما بعد أن بقية العمليات كانت أكثر تعقيدًا، في الواقع، انتهى الأمر بالوحدة التي يحملها الطابق المركزي للصاروخ والمسمى CZ-5B في المدار كذلك.

سر خطورة الصاروخ الصيني

وعادة أن لا تمثل مثل هذه الأمور أي أزمة، خاصة وأن هذه العناصر مزودة بمحركات قادرة على أداء مناورات فوق مناطق غير مأهولة بالسكان، إلا أن هذا ليس هو الحال مع عنصر الصاروخ الصيني، لذلك فإن خطر سقوطه الخطير على الأرض حقيقي للغاية، وذلك بالنظر إلى أن حادثًا من النوع نفسه وقع منذ وقت ليس ببعيد.

وقال جوناثان ماكدويل، عالم الفيزياء الفلكية في مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية الأمريكي: «تركت عمليتا الإطلاق الجزء المركزي في المدار وبدأتا عودة غير متحكم فيها نحو الأرض وهما تزنان أكثر من 20 طناً. وعلى مدى 30 عاماً، كانت الممارسة الشائعة لبقية دول العالم القادرة على غزو الفضاء هي عدم ترك أجسام بهذا الحجم في المدار دون نزع مدار متحكم فيه».

احتمالية احتراق الصاروخ الصيني

هناك احتمالية كبرى أيضًا، وهي أن يحترق الصاروخ تمامًا عند دخوله الغلاف الجوي مرة أخرى كما أن بقاياه من الوراد أن ينتهي بها المطاف في المحيط، إلا أن هذا الأمر لا ينفي إمكانية حدوث سقوط في مناطق مأهولة بالسكان.

استهداف القاعدة الأمريكية في مطار أربيل بصاروخ مجهول

الدفاع السعودية: إسقاط طائرة وتدمير صاروخ بالستي موجهين لاستهداف منشآت أرامكو بالظهران