الصاروخ في المحيط والجدل يستمر.. ناسا تهاجم الصين وتطالب بالشفافية

سقط الصاروخ الصيني بعد أسبوع من القلق والتكهنات واحتل صدارة الاهتمام في الساعات الماضية حيث سقطت بقايا أكبر صاروخ صيني في المحيط الهندي اليوم الأحد واحترقت معظم أجزائه لدى دخولها الغلاف الجوي للأرض ولكن استمر الجدل بعد سقوطه حول آثاره وطريقة التعامل الصيني مع الأزمة.

وتشير الإحداثيات، التي نشرتها وسائل الإعلام الصينية الرسمية نقلا عن مكتب هندسة الفضاء الصيني، إلى أن موقع سقوط الحطام هو المحيط الهندي غربي جزر المالديف، وفقا لما ذكرته رويترز.

وكانت بقايا الصاروخ 'لونج مارش 5 بي' قد أثارت قلق الناس منذ أن أعلن عن فقدان السيطرة على الصاروخ، بعد إطلاقه من جزيرة هاينان الصينية في 29 أبريل الماضي، غير أن مكتب هندسة الفضاء قال إن معظم مكونات الصاروخ 'لونج مارش 5 بي' احترقت في الغلاف الجوي.

وأفادت وسائل الإعلام الرسمية بأن أجزاء من الصاروخ دخلت الغلاف الجوي في الساعة 10:24 صباحا بتوقيت بكين (02:24 بتوقيت جرينيتش) وسقطت في موقع بخط الطول 72.47 درجة شرقا وخط العرض 2.65 شمالا.

 ناسا تهاجم الصين

وأكدت القيادة الفضائية الأمريكية ناسا دخول الصاروخ الغلاف الجوي فوق شبه الجزيرة العربية، غير أنها قالت إنه من غير المعروف ما إذا كان الحطام قد سقط على الأرض أم في المياه.

وأضافت في بيان على موقعها الإلكتروني إنها لن تكشف عن موقع سقوط الحطام أو مساحة انتشاره غير المعروفين حتى الآن.

وكان الصاروخ 'لونج مارش' أو 'المسيرة الطويلة'، الذي أطلق الأسبوع الماضي هو الثاني من طراز '5 بي' العملاق بعد أول رحلة له في مايو 2020.

وقال رئيس إدارة الفضاء والطيران الأمريكية 'ناسا'، بيل نلسون، في بيان 'على الدول المرتادة للفضاء أن تقلل لأدنى حد الأخطار على الناس والممتلكات على الأرض لدى عودة الأجسام الفضائية لدخول الغلاف الجوي وتعزز الشفافية فيما يتعلق بتلك العمليات إلى أقصى درجة'.

وأضاف 'من الواضح أن الصين فشلت في الوفاء بمعايير المسؤولية فيما يتعلق بحطامها الفضائي'.

هدوء صيني

وأعلنت السلطات الصينية، الأحد، أن جزءاً كبيرا من صاروخ فضائي صيني تفكّك فوق المحيط الهندي بعد دخوله الغلاف الجوي للأرض بطريقة عشوائية، مما يضع حدا للتكهّنات حول مكان سقوط هذا الجسم البالغ وزنه 18 طنّاً.

ونقل التلفزيون الرسمي عن 'المكتب الصيني للهندسة الفضائية المأهولة' قوله إنّه 'بعد المراقبة والتحليل، في الساعة 10:24 (02:24 توفيت جرينيتش) في 9 مايو 2021، عاد حطام المرحلة الأخيرة من مركبة الإطلاق 'لونج مارش 5 بي ياو-2' إلى الغلاف الجوي'.

وأضاف أن 'منطقة الهبوط تقع عند خط الطول 72.47 درجة شرقا وخط العرض 2.65 درجة شمالا'، وهي إحداثيات نقطة تقع في المحيط الهندي.

وأوضح المصدر نفسه أن الجزء الأكبر من الصاروخ تفكك ودمر أثناء العودة.

سقوط الصاروخ الصيني في بحر العرب.. تفاصيل ساعات لم ينامها العالم

بث مباشر .. مسار الصاروخ الصيني التائه في الفضاء