الصحة:معهد الكبد قدم خدمات طبية لـ 169 ألف مواطن وأجرى 9 عمليات زراعة في 3 أشهر

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم الخدمة الطبية لـ 169 ألفا و25 مواطنا، من خلال المعهد القومي لأبحاث الأمراض المتوطنة والكبد والأمراض المُعدية، التابع للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، خلال الفترة من شهر يناير وحتى 31 مارس 2023.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن الخدمات الطبية التي قدمها المعهد، شملت خدمات العيادات الخارجية في تخصصات (الباطنة، الكبد والجهاز الهضمي، الأورام، الكشف المبكر عن الأورام، الأطفال، الجلدية، زراعة الكبد)، حيث تلقى الخدمة الطبية من خلال العيادات 101 ألف و503 مواطنين.

وتابع أنه تم إجراء 9 عمليات زراعة كبد، بنسبة نجاح 80% بما يضاهي النسب العالمية التي تتراوح ما بين 75 إلى 80%، كما تم إجراء 558 عملية جراحية، فضلًا عن الخدمات العلاجية التي قدمتها وحدة الفيروسات الكبدية لـ 1500 مواطن، وفقا لأحدث البروتوكولات العلاجية، بالإضافة إلى خدمات العلاج والمتابعة الطبية الدورية التي يقدمها المعهد.

ونوه «عبدالغفار» إلى أن عدد المستفدين من خدمات الآشعة بلغ 5 آلاف و424 حالة، وشملت الآشعة (التشخيصية، الموجات فوق الصوتية، المقطعية، الرنين)، بالإضافة إلى إجراء 60 ألفا و14 تحليلًا معمليًا.

السبكي يبحث مع وزير الصحة الهندي إنشاء عدة منصات مشتركة للسياحة العلاجية

الصحة: تقديم الخدمات الطبية للعائدين والنازحين من السودان بمستشفيات الوزارة