الصحة العالمية: أوروبا أصبحت مركزًا لتفشي كورونا.. و24 دولة تسجل إصابات بأوميكرون

قال مسئول بمنظمة الصحة العالمية، إن 24 دولة سجلت إصابات بالمتحورالجديد حتى الآن؛ «24 دولة ربما سجلت حالات إصابة بالمتحور أوميكرون حتى الآن».

فترة حضانة المتحور

وعن فترة حضانة المتحور، أوضح المسؤول أنه لا سبب للاعتقاد بأن فترة حضانة أوميكرون تختلف عن أي متحورات أخرى لفيروس كورونا، وفق «سكاي نيوز عربية».

المسئول قال إن البيانات الأولية أظهرت أن اختبارات الكشف الحالية عن كورونا لم تتأثر كثيرًا بأوميكرون، موضحًا أنه «لا حاجة لتطوير لقاح جديد، ومنتجو اللقاحات يحتاجون فقط إلى إجراء تعديلات بسيطة على اللقاحات الحالية».

تكثيف الرصد

وطالبت الصحة العالمية، على لسان مسئولها، الدول بتكثيف الرصد الصحي للكشف المبكر عن المتحور الجديد، مؤكدًا أن منظمة الصحة العالمية وافقت، اليوم الأربعاء، على بدء عملية لصياغة اتفاق لتعزيز الوقاية من الأوبئة، لافتًا إلى أن أوروبا أصبحت مركزًا لتفشي الجائحة؛ وأن المتحور دلتا أصبح المتحور السائد في قارة أوروبا.

وشدد على أنه تم رصد أكثر من 40 تحورًا مرتبطًا بسلالة أوميكرون، محذرًا من تخلي المواطنين عن تدابير السلامة، مؤكدًا أنه «بدونها سيكون هناك المزيد من المتحورات».

فاعلية اللقاح

وقال المسئول، إنه لا يوجد دليل على تراجع فاعلية اللقاحات أمام متحور فيروس كورونا الجديد (أوميكرون).

وأضاف: «تشير بعض المؤشرات المبكرة إلى أن معظم الإصابات بالمتحور أميكرون بسيطة ولا توجد حالات خطيرة»، متابعًا: «نعمل مع خبرائنا في جميع أنحاء العالم لتحديد تأثير أوميكرون على انتقال العدوى وشدة المرض».

مطالب باليقظة

وأوضح أن ظهور المتحور أوميكرون «يبين أهمية أن نبقى يقظين»، مؤكدًا أنه «من الضروري أن يستمر الناس في ارتداء الكمامة، والالتزام بقواعد التباعد، والنظافة الشخصية حتى عند تلقي التطعيم».

ولفت إلى تفهّم المنظمة الضغوط التي تواجه الحكومات والمجتمعات في إيجاد توازن بين الحفاظ على نشاط الاقتصاد والتخفيف من مخاطر الجائحة؛ بسبب متحور فيروس كورونا الجديد.

دول شرق المتوسط

وبخصوص حملات التطعيم ضد فيروس كورونا، أكد أن نسبة من تلقوا التطعيم لم تصل إلى 10% في 7 دول بمنطقة شرق البحر المتوسط، مشيرًا إلى أن «عدم المساواة في توزيع اللقاحات لا زال من أكثر الأسباب مدعاة للقلق في المواجهة مع الجائحة».

رسالة طمأنة.. الصحة العالمية: لا دليل على تراجع فاعلية اللقاحات أمام أوميكرون

الصحة العالمية: حالات متحور أوميكرون سبق إصابتهم بفيروس كورونا.. فيديو