الصحة العالمية: التجارب مستمرة على هيدروكسي كلوروكين لعلاج كورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس، أن التجارب مستمرة على عقار هيدروكسي كلوروكين لمعرفة فائدة استخدامه للوقاية من فيروس كورونا المستجد رغم استبعاده كعلاج لمرضى كوفيد-19 في المستشفيات وأنها على علم بهذه التجارب.

ودخل العقار المستخدم منذ عقود لعلاج مرضى الملاريا والتهاب المفاصل الروماتويدي، وسط جدل سياسي وعلمي بعدما قررت منظمة الصحة العالمية وقف تجاربها للعقار على مرضى فيروس كورونا المستجد في المستشفيات، بعد أن أظهرت أبحاثها وأبحاث آخرين عدم وجود أي تأثير له في خفض معدلات الوفيات.

لكن وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة قالت الخميس، إن نتائج تجارب خارج المنظمة حول احتمال وجود فائدة في الوقاية من الفيروس، لم تُنجز بعد.

وقالت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية سمية سواميناثان في مؤتمر صحفي: 'فيما يخص استخدام هيدروكسي كلوروكين على سبيل الوقاية من كوفيد-19 أو الحول دون الإصابة به، فإن الكلمة النهائية لم تصدر بعد'.

وتابعت أن 'هناك بعض التجارب الجيدة والكبيرة الدائرة، ونأمل إنجازها ليكون لدينا الأدلة التي نحتاج لها لضمان أن يحصل المرضى على الأدوية التي تساعدهم، وليس تلك التي لا تساعدهم'.

وكانت شخصيات بارزة، مثل الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، قد حضّت على استخدام هيدروكسي كلوروكين كعلاج محتمل لمرضى الفيروس.

وقالت سواميناثان، وهي طبيبة أطفال: 'الواضح الآن أن هيدروكسي كلوروكين ليس لديه - نعرف هذا بشكل مؤكد الآن - تأثير على المرض فيما يتعلق بوفيات مرضى كوفيد-19 في المستشفيات'.

مصر تعتمد على هيدروكسي كلوروكوين في علاج مصابي كورونا: «حقق نتائج إيجابية»

هيدروكسي كلوروكين .. أول فضيحة بحثية مرتبطة بوباء كورونا