الصحة العالمية تحذر: أوميكرون يصيب الملقحين وقدرته أعلى من كل المتحورات

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، اليوم الأربعاء، إن البيانات الأولية تشير إلى أن متحور فيروس كورونا المستجد الجديد (أوميكرون) ربما يكون له قابلية أعلى من المتحورات الأخرى على إصابة الأشخاص الذين سبق أن التقطوا عدوى كوفيد-19، وكذلك من تلقوا التطعيم؛ لكنه قد يسبب مرضًا أقل شدة.

متحور دلتا

وقال أدهانوم: «تشير البيانات الجديدة من جنوب إفريقيا إلى أن أوميكرون يزيد احتمال تكرر الإصابة»، موضحًا أن هناك بعض الأدلة على أن أوميكرون يسبب مرضًا أقل شدة من متحورة دلتا.

ولفت رئيس منظمة الصحة العالمية، إلى أنه «على الحكومات أن تعيد على وجه السرعة تقييم خططها لمواجهة كورونا، وأن تسرع برامج التطعيم لإبطاء تفشي متحور أوميكرون»، وفق «العربية. نت».

مسار الجائحة

وشدد على أن الانتشار العالمي للمتحور يُظهر أنه يمكن أن يكون له تأثير كبير على مسار الجائحة، موضحًا أن الوقت حان لاحتواء الفيروس؛ قبل سرعة تفشيه؛ وتسببه في دخول مزيد من المرضى للمستشفيات.

وكان أوضح العلماء ظهور الشكل الجديد من أوميكرون (أوميكرون بلس) في 3 دول (الولايات المتحدة الأمريكية، وجنوب إفريقيا، وأستراليا)؛ وذلك وفق بيانات نشرها موقع «جيت هب» ونقلتها عنه «سكاي نيوز عربية».

الطفرات

وأظهرت هذه البيانات، التي يستخدمها الباحثون من أجل تقاسم معلومات بشأن كوفيد-19 الذي يسببه كورونا، أن المتحور الجديد يحوي العديد من الطفرات التي جرى اكتشافها في أوميكرون؛ لكن ليس جميعها. ووفق العلماء، فإن المتحور الجديد لديه العديد من الطفرات.

أوميكرون.. تحذير من المتحور الشبحي بعد ظهور طفرات جديدة

أنتوني فاوتشي يطمئن العالم بشأن متحور أوميكرون الجديد