الصحة العالمية تحذر من «مأساة كورونا الكبيرة» نهاية 2022

قال الدكتور مايكل رايان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية، إن عدم التوزيع العادل للقاحات في بعض الدول حول العالم قد يؤدي لمأساة كبيرة بنهاية العام الجاري (2022).

توزيع اللقاحات العادل

وأضاف مايكل رايان، أنه على مدار العامين الماضيين ثبت أنه من الممكن التقليل بشكل كبير من تفشي الحالات المرضية الشديدة التي تحتاج لتلقي العلاج في المستشفيات، وتقليل أعداد الوفيات بسبب كورونا بشكل كبير؛ نتيجة التوزيع العادل للقاحات حول العالم؛ لا سيما لأولئك الأكثر عرضة للخطر.

وتابع رايان، في بيان نقلته «العربية. نت»، أن اللقاحات، جنبًا إلى جنب مع التدابير الاحترازية، سمحت باحتمالية اكتشاف طريق فعلي للخروج من مرحلة الوباء الحادة؛ لافتًا إلى أنه من غير المرجح أن يختفي الفيروس نفسه؛ خاصة بعد رصده من قدرة «سارس-كوف-2» على التطور والبقاء.

جهود توصيل اللقاحات

وأشار رايان، إلى مواصلة الجهود لضمان توصيل اللقاح للمحتاجين، فيما تحاول الصحة العالمية الوصول لمرحلة يستقر فيها الفيروس عند نمط منخفض المستوى بشكل كبير؛ والذي يمكن أن يشهد بالطبع حالات تفشي عرضي بين من لم يحصلوا على لقاح كورونا.

وأعرب المسئول بالصحة العالمية، عن أمله في التمكن من الاقتراب أو تحقيق أو تجاوز الأهداف الأصلية؛ وهي نسب تلقيح بين سكان كل دولة تتجاوز 10% و40% ثم 70%، مؤكدًا أنه لم يتم تحقيق تغطية بنسبة 40% بعد في العديد من الدول؛ وهي النسبة التي يمثل الوصول إليها حاليًا أولوية مطلقة.

وقال الدكتور رايان: «لقد رأينا أن هذا الوباء يتم السيطرة عليه بشكل فعال من منظور المرض والوفاة، الذي يسببه؛ نتيجة للاستخدام السليم والاستراتيجي للتطعيم باللقاحات».

توزيع اللقاحات

وتكمن المشكلة، عالميًا، في أنه لم يتم توزيع اللقاحات بطريقة يمكن من خلالها تحقيق نفس النتائج الإيجابية في كل مكان في نفس الوقت. وتسبّب فيروس كورونا في وفاة ما لا يقل عن 5,537,051 شخصًا حول العالم منذ ظهر في الصين بشهر ديسمبر 2019.

وسجّلت الولايات المتحدة أعلى عدد للوفيات بكورونا بلغ 850,605 حالات، تلتها البرازيل 621,045، والهند 486,451، وروسيا 321,990. وتقدّر منظمة الصحة العالمية أن العدد الإجمالي للوفيات قد يكون أعلى بمرّتين إلى ثلاث، آخذة في الاعتبار العدد الزائد للوفيات المرتبة بالوباء.

الصحة العالمية توصي بدوائين جديدين لعلاج الأعراض الحادة والحرجة لـ كورونا

الصحة العالمية: نشجع إنتاج لقاحات مضادة لـ كورونا في مصر لتكون منطلقا لتوزيعها في إفريقيا