الصحة العالمية تحذر من مخاطر عدم وصول لقاح كورونا للجميع

حذرت منظمة الصحة العالمية من خطورة عدم وصول لقاح فيروس كورونا إلى الجميع حيث سيؤدي ذلك إلى شراسة الفيروس في صورة تحورات تهاجم الأشخاص غير الملقحين.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا تسبب في وفاة ما بين 80 ألفا و180 ألفا من أصل 135 مليون عامل صحي من حول العالم.

نشرت منظمة الصحة العالمية مجموعة من الفيديوهات التوضيحية، باستخدام الرسوم المتحركة، على حسابها في 'يوتيوب'، للتشديد على أهمية وصول اللقاح لكل البشر على الأرض، وعواقب عدم وصوله لبعض الدول الفقيرة. وخلال المقاطع الشارحة، رفعت المنظمة الأممية شعار 'إذا لم يصل اللقاح لكل مكان.. فإن الجائحة لن تذهب لأي مكان' أي أنها باقية للأبد.

وتسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 4,919,395 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر 2019.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس، أن فيروس كورونا تسبب في وفاة ما بين 80 ألفا و180 ألفا من أصل 135 مليون عامل صحي من حول العالم، منذ بداية الوباء في يناير 2020 وحتى شهر مايو الماضي.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبرييسوس: «لهذا السبب من الضروري أن يكون تطعيم المتخصصين في الرعاية الصحية أولوية».

وأوضح أن حوالي 40% من العمال الصحيين في العالم تلقوا جرعتي اللقاح، قائلاً: «تشير بيانات صادرة عن 119 بلداً إلى أنه في المعدل اثنين من كل خمسة عاملين في مجال الرعاية الصحية في كل أنحاء العالم تلقوا التطعيم بالكامل».

وتأكدت إصابة 241,957,600 شخص على الأقل بالفيروس منذ ظهوره. وتعافت الغالبية العظمى من المصابين رغم أن البعض استمر في الشعور بالأعراض بعد أسابيع أو حتى أشهر.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية، آخذةً بالاعتبار معدّل الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسمياً.

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد

الصحة العالمية تكشف خطة الخلاص من كورونا بتكلفة 8 مليار دولار

مو يقاوم اللقاحات .. الصحة العالمية تحذر من متغير جديد لكورونا أكثر خطورة

الصحة العالمية تحذر: دلتا أصبح أكثر قوة وأشد عدوى ويطغى على كل متحورات كورونا