الصحة العالمية تصدر تقريرا بشأن فيروس ماربورغ.. «ليس له علاج معتمد»

كشفت منظمة الصحة العالمية عن موقف إصابات فيروس ماربورغ في غينيا الاستوائية، حيث وصل عدد الوفيات به لـ 7 وفيات، علاوة على إصابة 9 حالات بـ3 مقاطعات.

ولفت تقرير الصحة العالمية إلى أن الفيروس ينتشر بشمل سريع؛ لأنه يفصل بين المقاطعات التي تشمل المصابين 150 كم فقط، مطالبا الحكومة الغينية بالإبلاغ عن أي إصابات بشكل رسمي.

فيروس ماربورج في غينيا الاستوائية

وأفادت المنظمة بأن مرض فيروس ماربورغ عبارة عن حمى نزفية فيروسية يصل معدل الوفيات جراءها إلى 88%.، ومن أعراض المرض الحمى والإعياء والقيء الذي يحوي آثار دم والإسهال. وليس هناك لقاحات أو مضادات فيروسية معتمدة لعلاجه.

وقالت الصحة العالمية إنها تعمل مع السلطات وشركات تصنيع اللقاحات على تنظيم تجارب في الدول المتضررة.

إصابات فيروس ماربورج في إفريقيا

ولفت تقرير منظمة الصحة العالمية، إلى أن فيروس ماربورج أصاب نحو 30 مواطنا في غينيا الاستوائية و8 في تنزانيا، منوهة أن الفيروس يشبع وباء الإيبولا، المنتشر بأجزاء من وسط إفريقيا.

ارتفاع حالات فيروس ماربورج

وأشار تقرير منظمة الصحة العالمية إلى أن القارة السمراء تشهد موجة قاتلة من ارتفاع الإصابات والوفيات بفيروس ماربورج، حيث تراوحت معدلات الوفاة به بين 25 و90%، خاصة في مناطق الريف في غينيا الاستوائية، محذرا من خطورة انتقال العدوى الفترة المقبلة لدول أخرى.

إصابات فيروس ماربورج في إفريقيا

فيروس ماربورج على مستوى العالم

وشددت منظمة الصحة العالمية على أن إصابات فيروس ماربورج MVD في تنزانيا ترتفع بشكل ملحوظ، مما زيزد من خطورة الموقف، خاصة وأن المخاطر دون الإقليمية عالية والإقليمية معتدلة، لكن على المستوى العالمى فهي منخفضة.

فيروس ماربورج وأعراضه

ومن بين أعراض فيروس ماربورج الشائعة –كما أعلنتها الصحة العالمية- مجموعة من الأعراض التي تشبه وباء كورونا من بينها: «الحمى الشديدة والصداع الشديد وآلام العضلات وآلام البطن والتشنجات والغثيان والقيء والإسهال».