الصحة العالمية تصدم البشرية: لا لقاح لـ«كورونا» قبل 2021

صدمت منظمة الصحة العالمية البشرية بتوقع عدم إمكانية استخدام اللقاحات التي تثبت فعاليتها قبل بداية العام المقبل.

وقال مايك رايان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية: «بحكم الواقع، سيحل الجزء الأول من العام المقبل قبل أن يحصل الناس على اللقاح».

وكانت جامعة أكسفورد  أعلنت عن أن لقاحها التجريبي لفيروس كورونا أظهر في تجارب مبكرة، تسريع الاستجابة المناعية الوقائية في مئات الأشخاص الذين حصلوا عليه.

وتحدث الدكتور أدريان هيل، مدير معهد جينر في جامعة أكسفورد، عن نتائج مبشرة بشأن اللقاح، قائلا: «نشهد استجابة مناعية جيدة في كل شخص تقريبا، ما يفعله هذا اللقاح بالأساس هو إثارة جناحي نظام المناعة»، مشيرا إلى أن اللقاح سببب استجابة في خلايا الجسم التائية التي تساعد على مكافحة فيروس كورونا.

وتابع: «يبدو أن اللقاح ينتج مستو مكافئ من الأجسام المضادة لتلك التي أنتجها أشخاص تعافوا من عدوى كورونا ونأمل في أن تقدم استجابة الخلايا التائية امزيد من الحماية»، لافتا إلى  أن التقديرات الأولية التي تشير إلى إنتاج مليون جرعة من لقاح أكسفورد.

وأكمل: «ربما يتم تصنيع مليون جرعة بحلول سبتمبر، يبدو هذا تقديرا متواضعا جدا بالنظر إلى النطاق الذي تتم به الأمور،لكن ما يصعب التنبؤ به أكثر من نطاق التصنيع هو مسار المرض ومتى سيتموضع حد له».

ومن جانبها أعربت سارة جيلبرت، الباحثة الشهيرة بجامعة أكسفورد عن تفائلها باللقاح، حيث وصفت نتائجه بالواعدة.

وبررت جيلبرت سبب تفاؤلها قائلة «سهولة تصنيع اللقاح، وسهولة الحصول عليه، من أسباب التفاؤل باللقاح، فإذا كان لقاحنا فعالا، فهذا خيار واعد إذ أن هذا النوع من اللقاحات يمكن تصنيعه بسهولة على نطاق واسع».

الصحة العالمية قلقة لتسارع وتيرة انتشار كورونا في أفريقيا

ماذا قالت الصحة العالمية حول لقاح إكسفورد لمواجهة فيروس كورونا ؟