الصحة العالمية تعلن استئناف اختبار عقار هيدروكسي كلوروكين لعلاج مرضى كورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية، استئناف اختبارات عقار هيدروكسي كلوروكين، المضاد لمرض الملاريا، في علاج مرضى فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، بعدما توقف اختباره يوم 25 مايو الماضي.

وقال تيدروسأدهنوم جيبريسوس المدير العام للمنظمة، في مؤتمر صحفي، أمس الأربعاء، إنه تقرر إعادة اختبار عقار هيدروكسي كلوروكين، ضمن برنامج تجربة التضامن، بالاختبارات الدولية للأدوية المحتملة لعلاج مرضى فيروس كورونا.

وأضاف جيبريسوس، أنه بناءً على المعلومات التي يمتلكونها بشأن مستوى الوفيات، قام أعضاء اللجنة بتقديم توصية تفيد بأنه أنه لا توجد أسباب لتغير بروتوكولات الاختبارات'.

وأشار المدير العام للمنظمة، إلى أن الفريق التنفيذي تلقى هذه التوصية وقرر التصديق على مواصلة تجارب كل أنواع الأدوية في إطار برنامج تجربة التضامن، بما في ذلك عقار هيدروكسي كلوروكين.

وشدد جيبريسوس مع ذلك على أن هذا الأمر لا يعني الاعتراف بفعالية هذا العقار في علاج المرض، مشيرًا إلى أنه لا توجد حتى الآن أدلة تثبت نجاح أي دواء في خفض مستوى الوفيات نتيجة فيروس كورونا.

وسبق أن لجأت مجموعة من الدول إلى اعتماد عقاري 'كلوروكين' و'هيدروكسي كلوروكين' المضادين لمرض الملاريا في علاج المصابين بفيروس كورونا، كما أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مرارا فعاليتهما في هذا المجال.

كانت منظمة الصحة العالمية أعلنت، يوم 25 مايو، تعليق استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين، في اختباراتها لعلاج عدوى فيروس كورونا المستجد حتى إشعار آخر بسبب 'مباعث قلق'، محذرة من اعتماد هذا العقار في التعامل مع المرض.

الصحة العالمية: لايوجد دواء يقلل من وفيات فيروس كورونا