الصحة العالمية توصى بعدم استخدام بلازما المتعافين في علاج مرضى كورونا.. لا دليل على نتائجها

في الوقت الذي لا زال البعض يتشدق بأمل في أن تكون بلازما المتعافين من كورونا، وسيلة لعلاج المرضى أو حتى التقليل من المضاعفات، إلا أن منظمة الصحة العالمية كان لها رأي مخالف، حيث أوصت بعدم استخدام بلازما دماء المتعافين من كوفيد-19 في علاج المرضى.

ووفقا لموقع سكاي نيوز عربية، أوضحت الصحة العالمية أنه لا يوجد دليل على أنها تحسن فرصهم في البقاء على قيد الحياة أو تقلل الحاجة إلى التنفس الصناعي.

وترتكز فكرة العلاج ببلازما دماء المتعافين من كوفيد-19 على أن الأجسام المضادة لفيروس كورونا الموجودة بها يمكنها أن تحيد الفيروس وبالتالي تمنعه من التكاثر وتوقف تلف الأنسجة لدى المرضى.

وفي هذا الإطار، لم تثبت عدة دراسات على بلازما من دماء متعافين من كوفيد-19 أي فائدة واضحة على المرضى الذين يعانون من أعراض شديدة.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن استخدام البلازما المأخوذة من المتعافين لعلاج كوفيد-19 لا يزال يعتبر علاجاً 'تجريبياً' وأن النتائج الأولية التي تظهر أنه قد يعمل لا تزال 'غير حاسمة'.

وقالت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، الدكتورة سمية سواميناثان، إن العلاج بالبلازما في فترة النقاهة استخدم في القرن الماضي لعلاج العديد من الأمراض المعدية، بمستويات متفاوتة من النجاح. وأشارت سواميناثان إلى أن منظمة الصحة العالمية لا تزال تعتبر العلاج بالبلازما في فترة النقاهة تجريبياً، مؤكدة على ضرورة مواصلة تقييمه.

خالد عبد الغفار يبحث مع وفد الصحة العالمية آليات الحد من مقاومة مضادات الميكروبات

بعد ظهور أوميكرون.. الصحة العالمية تنصح غير الملقحين بعدم السفر لمناطق تفشي كورونا