الصحة العالمية: لا نعرف تأثير فيروس كورونا على المدى الطويل

قال رئيس الطوارئ الصحية لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور مايكل راين، إن تأثير فيروس كورونا قد يمتد إلى القلب والأوعية الدموية.

وقال إن كوفيد-19 'يسبب التهاباً في الرئتين، ولكن تبين أيضًا أن هذه العملية الالتهابية يمكن أن تمتد إلى نظام القلب والأوعية الدموية وإلى الدم والقلب والأعضاء الأخرى'، مضيفاً: 'نحن لا نعرف ما هو تأثيره على المدى الطويل'.

وشدد على عدم 'تعريض النفس بصورة متهورة للمخاطر. إن المخاطر في الوقت الحاضر لا يمكن تحديدها بشكل واضح'.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية قد حذّر في وقت سابق الخميس الشباب من أنهم ليسوا بمنأى من خطر فيروس كورونا المستجد في حين أنهم يتعاملون في بعض البلدان باستخفاف حياله، ما يؤدي إلى زيادة معدلات انتقال الفيروس.

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس خلال مؤتمر صحافي: 'قلنا ذلك ونقوله مرة أخرى: الشباب يمكن أن يصابوا والشباب يمكن أن يموتوا، والشباب يمكن أن ينقلوا الفيروس'.

وقال: 'يبدو أن عودة ظهور الوباء في بعض البلدان تعود جزئياً إلى استخفاف الشباب بالتدابير خلال فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي'، وحثهم على 'اتخاذ الاحتياطات نفسها مثل الآخرين لحماية أنفسهم من الفيروس وحماية الآخرين'.

وأصر تيدروس على أن 'الشباب يجب أن يكونوا في طليعة التغيير' في المواقف الاجتماعية الجديدة التي أدخلها الوباء مثل التباعد الجسدي وغسل اليدين ووضع القناع عندما يستحيل الابتعاد.

وقالت ماريا فان كيرخوف، مسؤولة منظمة الصحة العالمية، إن النوادي الليلية على وجه الخصوص، 'تزيد من انتقال الفيروس'.

وحذرت السلطات الصحية في كندا في نهاية الأسبوع الماضي من أن من هم تحت سن 39 عامًا في كندا يشكلون أغلبية واضحة من حالات الإصابة الجديدة.

قتل الوباء قرابة 670 ألف شخص في أنحاء العالم من بين أكثر من 17 مليون إصابة منذ نهاية ديسمبر.

الصحة: تسجيل 401 إصابة جديدة بـ«كورونا».. و46 وفاة

إمام الحرم المكي: جائحة كورونا نبهت العقول والنفوس للرجوع إلى الله

مصر تسجل أقل معدل إصابات بـ«كورونا» منذ 76 يومًا