الصحة العالمية: متحور هيهي موجود بمواقع التواصل الاجتماعي

قالت منظمة الصحة العالمية، إنها لا تعرف أي تحور جديد يُسمى 'هيهي'؛ وذلك في ظل انتشار الأنباء المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن ظهور متحورات جديدة من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

الأدلة

وقال عبد الناصر أبو بكر، رئيس فريق إدارة مخاطر العدوى بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط في المنظمة، إن هناك إشاعات تسري في مواقع التواصل بوجود هذا المتحور في الصين، نافيًا وجود أدلة أو بيانات تثبت وجوده حتى اللحظة.

تسلسل جديد

وأوضح، في حديثه لـ 'العربية.نت'، أن هناك تسلسلًا جديدًا لمتحور دلتا؛ تحدّد وجوده في 42 دولة حول العالم؛ بعدما بدأ في المملكة المتحدة وانتشر في بلدان أخرى، مشيراً إلى احتمالية ظهور تحورات فرعية.

وفي ذات السياق، أوضح رئيس فريق إدارة مخاطر العدوى بالمنظمة، وجود توقعات بظهور تحورات جديدة، مطالبًا بالاستعداد للأسوأ.

قلق

كما كشف أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بإقليم شرق المتوسط، أن الإقليم أبلغ عن حوالي 16.4 مليون حالة إصابة مؤكدة بكورونا، ووفاة أكثر من 300 ألف شخص في الإقليم منذ بداية تفشي الجائحة.

وشدّد على ضرورة القلق، لافتًا إلى أن الجائحة لا تزال أبعد ما تكون عن نهايتها في إقليمنا؛ وذلك رغم الانخفاض العام في عدد حالات الإصابة والوفيات في جميع الإقليم.

تدابير

وأوضح أن التخفيف المبكر لأوانه لتدابير الصحة العامة والاجتماعية وعدم الالتزام بها، إلى جانب عدم التلقيح؛ يُعرِّض مزيدًا من الأرواح للخطر.

وأشار المنظري، إلى أن المنظمة لاحظت عواقب هذه الإجراءات في بلدان بقارة أوروبا وآسيا الوسطى على مدار الأسابيع الماضية؛ والتي شهدت زيادة في عدد الحالات بسبب ذلك، مشددًا على أن إجمالي الإصابات عالميًا عاود الارتفاع مرة أخرى.

بعد متحور هيهي.. تخوفات في الهند عقب تسجيل إصابات بفيروس زيكا

أستاذ فيروسات : الصين عزلت مدينة كاملة للسيطرة على متحور هيهي .. فيديو