الصحة تحذر من انتشار سمكة القراض في الأسواق.. تصيب بالشلل والغيبوبة ثم الوفاة

حذرت وزارة الصحة والسكان، المواطنين من انتشار أسماك سامة في الأسواق قد تؤدي إلى الوفاة.

وقالت وزارة الصحة اليوم السبت أن سمكة القراض تؤدي إلى الوفاة كما أنه ليس للسم مصل للشفاء وتعرف بالسمكة الأشد فتكًا بالعالم.

وحذرت وزارة الصحة المواطنين من صيد أو تناول سمكة القراض السامة، التي تعرف أيضا بسمكة النفيخة أو سكمة الأرنب والتي يتميز جلدها الرمادي وتعرف بأنها السكمة الأشد فتكا بالعالم.

وتابعت أن سمكة القراض أسمها الأصلي قراض بسبب أسنانها الحادة المدببة وتعرف بسمكة الأرنب أو النفيخة لأنها تنتفخ حينما تشعر بالخوف.

وكشفت الوزارة أن سمكة القراض تحتوي على غدد سمامة تحت الجلد والأحشاء والنخاع والكبد واللحم، والسم الموجود بالسمكة هو سم «تيترودوتوكسي» وليس له مصل للشفاء حتى الآن.

وتتواجد سمكة القراض في البحر الأحمر والمحيطات ووصلت إلى مياه البحر المتوسط عبر قناة السويس، وتعيش في قاع البحار وتتغذي على فضلات الأسماك وأنواع من الطحالب السامة.

وكشف وزارة الصحة أنه عند تناول تلك السمكة تبدأ أعراض التسمم بالظهور خلال 20 دقيقة إلى ساعة وقد تتأخر ظهور الأعراض إلى يومين، وقد يتسبب سمها في الوفاة خلال 6 إلى 8 ساعات.

وحددت وزارة الصحة أعراض التسمم آلام في البطن وغثيان وقيء وإسهال وضعف وشلل العضلات وانخفاض ضغط الدم وانخفاض معدل ضربات القلب وتنميل الجسم وضيق في التنفس وقد تصل إلى الشلل أو الغيبوبة.

 

وزيرة الصحة: فحص ٤ ملايين و٧٣٧ ألف طالب ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم