الصحة: تسجيل 179 إصابة بفيروس كورونا .. و 22 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد، عن خروج 459 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 214087  حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 179 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 22 حالة جديدة.

وقال 'مجاهد' إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

16264 حالة وفاة

وذكر 'مجاهد' أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 282082 من ضمنهم 214087 حالة تم شفاؤها، و 16264 حالة وفاة.

بيان وزارة الصحة حول كورونا بيان وزارة الصحة حول كورونا

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس 'كورونا المستجد'، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن '105'، و'15335' ورقم الواتساب '01553105105'، بالإضافة إلى تطبيق 'صحة مصر' المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين:

نسخة اندرويد

https://bit.ly/2MHG97L

نسخة ايفون

https://apple.co/3gURgYJ

وأكد السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عدم رصد أية سلالات متحورة لـ كورونا في مصر.

وقال سعد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «قرارات التخفيف التي اتخذت اليوم تعكس تحسن الوضع الوبائي، الذي انعكس على مستشفيات العزل»، مشيرا إلى انخفاض عدد أجهزة التنفس الصناعي المخصصة لعلاج مصابي كورونا إلى 500 جهاز، 18% فقط منها في الخدمة.

نسبة الإشغال

وأشار إلى انخفاض نسبة إشغال الأسرة إلى 10%، و28% للرعاية المركزة.

وتابع «التوسع في تلقيح المواطنين ساهم في تحسن الوضع الإيجابي، لكن هذا لا يني انتهاء كورونا».

وأوضح أن الدولة تركز خلال الفترة على التصنيع المحلي للقاحات كورونا، مشيرا إلى أنه سيتم البدء في استخدام اللقاح المنتج محليا خلال 6 أسابيع.

لقاحات كورونا

ولفت إلى أن مصر تعاقدت حتى الآن على 4 أنواع من لقاحات كورونا، من بينها 200 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك الروسي، إضافة إلى التعاقد على 20 مليون جرعة من لقاح جونسون.

لقاح كورونا

وأكد المتحدث باسم مجلس الوزراء عدم رصد أي سلالات متحورة لفيروس كورونا، لافتا إلى أنه يتم إخضاع القادمين من دول تشهد إصابات بتحورات جديدة بكورونا، إلى تحليل بي سي آر.

السياحة

وأشار إلى زيادة عدد السائحين في يونيو بنسبة 15% لتصل إلى 600 ألف سائح ، مشددا على موازنة الحكومة بين حرصها على زيادة عدد السائحين ومراعاة الإجراءات الاحترازية.

وتوقع سعد زيادة عدد السائحين خلال فصول الصيف المقبلة.

وترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، بحضور عدد من الوزراء والمسئولين وأعلنت قرارات مجلس الوزراء ولجنة مكافحة كورونا.

قرارات مجلس الوزراء اليوم

وخلال الاجتماع تمت الموافقة علي زيادة نسبة الإشغال في الفنادق السياحية والمطاعم والكافيهات، وكذلك السينمات والمسارح وخلافه بطاقة استيعابية تصل إلى 70% بدلاً من 50%.

كما تطرق الوزير إلى عرض نسب الإشغال بالمستشفيات الجامعية المخصصة لتقديم خدمات العزل الصحي والعلاجي لحالات الإصابة بفيروس كورونا، مشيراً إلى أن معدلات إشغال الأسرة العادية وأسرة الرعاية المركزة، وكذا أجهزة التنفس الصناعي، تسير وفق معدلات طبيعية ومنتظمة، كما استعرض موقف متابعة استهلاك الأكسجين السائل بالمستشفيات الجامعية، خلال الموجة الثالثة لجائحة فيروس كورونا، من مارس حتى يوليو 2021، مؤكداً انتظام الحصص اليومية المطلوبة من الإمداد بالأكسجين السائل في كافة المستشفيات الجامعية للأغراض الطبية وتوافر مخزون استراتيجي كاف منه.

من جانبه، أشار اللواء بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، إلى توافر احتياطي استراتيجي آمن من الأدوية والمستلزمات الطبية والأكسجين لفترات طويلة، كما قدم عرضاً عن مواعيد توريد لقاحات 'جونسن آند جونسن'، و'سبوتنيك' التي تم التعاقد عليها.

وخلال الاجتماع، استعرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، تقريراً حول آخر مستجدات فيروس كورونا، والموقف الوبائي على مستوى المحافظات، ومعدل التغير في أعداد الإصابات الاسبوعى ونسب إشغال أسرة مستشفيات العزل، والوضع العالمي للوباء وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

وسلطت وزيرة الصحة الضوء على اجتماع منظمة الصحة العالمية لبحث إمكانية وجود مجمع للتصنيع بكل إقليم، والذي تم خلاله استعراض موقف اللقاحات عن إقليم الشرق المتوسط، والتوجيه بالعمل على عدد من النقاط كمعايير الاختيار لتصنيع اللقاح، والتي تضمنت توافر بنية تحتية جيدة لتصنيع اللقاحات، وخبرة نقل التكنولوجيا في صناعة اللقاحات، وقوى بشرية مدربة على الإنتاج وضمان الجودة، ورفع قدرة الهيئة الرقابية، وتوافر اختبارات مراقبة الجودة، وتقييم الوضع الحالي.

واستعرضت الدكتورة هالة زايد مبادرة 'إنقاذ الأرواح وسبل العيش' في إطار الشراكة بين المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والأوبئة (ACDC) التابع للاتحاد الأفريقي، ومؤسسة 'ماستركارد'، والتي ستقوم بموجبه المؤسسة بتوفير 1.3 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة بالشراكة مع المركز لتسريع نشر اللقاحات في القارة الأفريقية، موضحة أن محاور المبادرة ترتكز علي تمويل شراء اللقاحات الإضافية اللازمة لتطعيم 50 مليون شخص في القارة، ودعم قدرات التصنيع المحلي للقاحات في إفريقيا، ودعم سلاسل التوريد الخاصة باللقاحات في الدول الأفريقية، وتوفير الدعم للدول الأفريقية في مجال إنشاء مراكز تطعيم وتدريب ورفع قدرات العاملين بها.

وعرضت وزيرة الصحة مستجدات موقف تصنيع اللقاحات، مشيرة إلى أنه تم البدء في إنتاج مليون جرعة، ويتم حالياً إجراء اختبارات المقارنة واختبارات الجهة الرقابية وهيئة الدواء وغيرها من الاختبارات ليتم بعدها خطوات الإنتاج الموسع، كما تطرقت للموقف الحالي لتعاقد وتوريد لقاحات استرازينيكا، وساينوفارم، وساينوفاك، وسبوتنيك، بالإضافة إلى موقف توافر الاكسجين، موضحة في هذا الصدد أنه تم الوصول إلى مرحلة الاستقرار في الإمداد للأكسجين السائل.

من جانبه، استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال الاجتماع، الإجراءات التنفيذية التي تتخذها الوزارة لمواجهة جائحة فيروس كورونا، لافتاً إلى أن عدد المستشفيات الجامعية التي تقدم حالياً خدمات العزل الصحي والعلاجي لحالات الإصابة بكورونا، يبلغ 26 مستشفى، في 18 جامعة، قدرتها 1637 سريراً، و700 غرفة رعاية مركزة، و526 جهاز تنفس صناعي، لافتاً إلى أن هناك خطة موضوعة يمكن من خلالها زيادة عدد المستشفيات الجامعية التي تقدم خدمات العزل الصحي والعلاجي عند الاحتياج، بحيث يصل عددها إلى 36 مستشفى، في 19 جامعة، قدرتها 6397 سريراً، و 712 غرفة رعاية مركزة، و 902 جهاز تنفس صناعي.

صفر إصابات

وكان كشف الدكتور حسام عبد الغفار، أمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، عن إجمالي عدد المستشفيات المخصصة للعزل بالمستشفيات الجامعية، مشيرًا إلى أنه تم الحصول على رقم «صفر» إصابات بفيروس كورونا في عدد من هذه المستشفيات.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على فضائية صدى البلد، أن إجمالي عدد المستشفيات الجامعية هي  115 بالإضافة  إلى 5 مستشفيات من جامعة الأزهر.

وتابعأن هناك  36 مستشفى مخصصة للعزل وأن باقي المستشفيات بها أقسام للعزل عند الاحتياج فقط، مشيرًا إلى أن هناك 3 مستشفيات منهم سجلوا صفر حالة وتم عودتهم للتشغيل العادي واستقبلت المواطنين لتقديم الخدمة الطبية في التخصصات المختلفة.

وعن توقعه للوصول إلى صفر حالات، يرى أن هذا يحدث إذا تخطت نسبة التلقيح من 40 إلى 50 %، حيث يمكن وقتها أن نصل إلى «زيرو» حالات داخل المستشفيات.

وتابع، أن انخفاض عدد الحالات يرجع لجزء كبير من اتباع الإجراءات الاحترازية وتطعيمات المواطنين، حيث توقع أن يكون إجمالي عدد الملقحين  4 ملايين شخصًا.

قرارات مجلس الوزراء: عودة العمل بالمواعيد الصيفية.. حظر سرادقات العزاء والأفراح.. والتشديد على تطبيق الإجراءات

التنمية المحلية: قرارات مجلس الوزراء تحل مشكلة 61% من طلبات التصالح.. فيديو

وزير النقل: نسبة الإشغال في قطارات الصعيد تتجاوز 120% وتصل 200 % بالأعياد

الحصاد الأسبوعي لمجلس الوزراء.. 11 قرارا و7 اجتماعات

قرارات مجلس الوزراء

https://www.youtube.com/watch?v=0dhL9M_lIzA

البث المباشر قناة صدي البلد

السعودية تبدأ حملة لتطعيم 2.7 مليون طالب بلقاح كورونا لعودة الدراسة حضوريا

حيلة شيطانية.. استخدام عصير البرتقال للحصول على فحص كورونا «إيجابي» وطريقة واحدة لاكتشافه

https://www.youtube.com/watch?v=-PyvBsGEW0M

الصحة تحدد 5 مجموعات من الخضروات لزيادة المناعة والوقاية من كورونا

الصحة: إغلاق 9 آلاف و820 منشأة غذائية لمخالفتها الاشتراطات الصحية