الصراع حول ممتلكات حسن كامي يشتعل.. ومكتبة الإسكندرية تعلن توقيع عقد مع الورثة للحصول على كتب الراحل

مازال الصراع حول ملكية مكتبة الفنان الراحل حسن كامي مستمر، مع تزايد أطراف الأزمة في الأيام الأخيرة، حيث دخلت مكتبة الإسكندرية في مشهد الأزمة اليوم، بعد إعلان مصادر صحفية تدخل المسئولين فى مكتبة الإسكندرية لضم محتويات مكتبة حسن كامي التاريخية من وثائق وخرائط إلى المكتبة.

عمرو رمضان المحامي الخاص بالفنان حسن كامي، لم يتراجع عن تأكيده امتلاك المكتبة وباقي أملاك الفنان الراحل، حتي بعد تدخل الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، وإعلانها اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحماية مقتنيات مكتبة الفنان الراحل حسن كامي والتي تضم مخطوطات وكتب ووثائق نادرة، حيث تم تشكيل لجنة برئاسة الدكتور هشام عزمي، رئيس دار الكتب والوثائق القومية، لفحص وجرد كافة محتويات المكتبة، وإعداد تقرير مفصل عنها، لما تحتويه المكتبة من مقتنيات تراثية.

محامي الفنان الراحل أكد أنه سيسترد المكتبة بعد تشميعها، وأنه لديه أوراق تثبت ملكيته للمكتبة، وأن الطرف الثاني فى العقد زوجته، وأن الظروف المادية لحسن كامي كانت ليست جيدة قبل وافته، وأنه أعطي ثمن المكتبة إلى حسن كامي ولم يسأل كامي فيما أنفقها .

وأوضح عمرو رمضان أنه لم يكن هناك أي علاقة بين حسن كامي وأشقائه، وذلك بسبب معرفتهم لبيعه أملاكه إليه، وأن الفنان حسن كامي باع شركة سياحة كان يمتلكها، ولا أحد يعرف أين ذهبت تلك الأموال، مؤكدا أن كامي باع كل ثروته من أسهم شركة السياحة قبل وفاته .

مازلت أسرة الفنان الراحل مصممة على نفيها بيع كامي للمكتبة أو أي من ممتلكاته لمحاميه.

وقال اللواء ممدوح محمود زوج شقيقة الفنان الراحل حسن كامي «لم يبيع مكتبته للمحامي عمرو رمضان، والدولة شمعت المكتبة اليوم لأنها تحتوي على كتب تصل قيمة سعرها لـ 10 آلاف جنيه للكتاب، وخرائط ومقتنيات تاريخية، إن أي ملكية تنتقل بالتسجيل فى الشهر العقاري، فهل من المعقول أن يبيع حسن كامي كل ما يملك ؟ .. الفنان حسن كامي كان لديه فيلا و 3 سيارات ولديه خادم وطباخ وكان يرتدي ساعة ثمنها 180 ألف جنيه، وسلسلة ثمنها أكثر من 200 ألف جنيه، والمحامي يدعي أنه لم يجد ما يأكله وهو غير صحيح لأنه كان من الأثرياء» .

وتضم مكتبة المستشرق أكثر من 40 ألف كتاب ومخطوطات وطبعات كتب نادرة، وخرائط، ولوحات فنية أصلية وطوابع، إضافة إلى نسخة مخطوطة لكتاب وصف مصر، وأغلب ما كتبه المستشرقون في علم المصريات ولوحات كبار الفنانين العالميين عن مصر وشوارعها وآثارها ونوادر الكتب والوثائق والخرائط.

وتضم المكتبة أطالس نادرة خاصة بمكتبة هاشيت الفرنسية، ونسخة من مجموعة كتاب بروس عن نهر النيل والمكون من خمسة أجزاء، كُتبت في القرن الـ 18 وتحتوي على معلومات كبيرة ومهمة عن نهر النيل.