الصقيع بين تهويل المواقع وتهوين هيئة الأرصاد !!

عواصف رعدية وأمطار غزيرة وتيارات هوائية مصحوبة ببرد شديد ورياح عاتية مثيرة للرمال على مختلف أنحاء البلاد، و توقعات من 'خبراء السوشيال ميديا ' بأيام قطبية ستشهدها مصر وبعض الدول العربية خلال الفترة من 16 إلى 23 فبراير الحالى، كل هذه الأخبار الصادمة تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعى عن أحوال الجو .. تخيلت حجم الفزع الذى سيطر على قلوب وعقول الناس بهذه التكشيرة المفاجئة التى ينذرنا بها الشتاء بقوة وما يصحبها من برودة قطبية وثلوج وأمطار...وخاصة الذين تضطرهم لقمة العيش أو تعليم الأولاد أو ظروف العمل للنزول للشارع ابتداء من اليومين القادمين!

ومن ناحية أخرى انشغلت كل قنواتنا الفضائية فى ترويج هذه الأنباء والتوقعات الافتراضية وكأنها تتحدث عن نذر يوم القيامة الوشيكة، وهي نفس الهرولة التى تحدث كل يوم عقب ترويج هذه المواقع لفضائح وأخبار فارغة وإشاعات تافهة وخوض فى الأعراض والذمم واستقالات وإقالات وقرارات مزعومة لا أساس لها من الصحة!

ومن ناحية ثالثة هرع البعض إلى الهيئة العامة للأرصاد الجوية باعتبارها المنوطة والمصدقة بنقل هذا النوع من الأخبار، فجاء نفي الدكتور محمود شاهين مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة، وحذر من التهويل الشديد ، وأن ما تم تداوله على بعض المواقع الإخبارية بشأن تعرض مصر لأيام قطبية باردة للغاية وتسجيل درجات حرارة غير مسبوقة ستكون يومى16 و17 فبراير الجاري.. كما نصح بعدم التعرض للرياح الباردة لفترة طويلة حتى مع ارتداء الملابس الثقيلة والتقليل من التحركات هذه الفترة ..وممنوع الوقوف بجوار اليافطات الاعلانية الكبيرة أو اعمدة الضغط العالى أو ملامسة أعمدة الانارة خلال فترة تساقط الأمطار لانه سوف يرافقها سرعات عالية من الرياح .

وعرضت هيئة الأرصاد خرائط وجداول وبيانات عن حركة الرياح والمنخفض الجوى ودرجات الحرارة المتوقعة على الاقاليم المختلفة ، وتحدثت عن شحن عالى جدأً لطبقة الايونوسفير فوق منطقة شرق المتوسط .. ينتج عنة حالة مناخية حادة من انخفاض كبير فى الحرارة وأمطار غزيرة باردة وتساقط للثلوج ورياح باردة جداً، وأن مصر بأكملها من ضمن منطقة هذا الشحن ، وأن يوم 16 من هذا الشهر هو الاقوى منذ فترة طويلة بسبب تنوع الحالة المناخية فيه، إحتمال تساقط الثلوج على القاهرة وجنوب الجيزة واقصى جنوب الدلتا ومعها الامطار ومن المتوقع تساقطا للثلوج على شرق القاهرة ومرتفعات خليج السويس ووسط وجنوب سيناء صباح الغد!

ورغم أن الناس قد سمعت النصائح برفع درجات الإستعداد فى الاسكندرية ومطروح ومعظم مدن شمال ووسط الدلتا .. لمواجهة غزارة الامطار وقوة الرياح المصاحبة والانخفاض الكبير في درجات الحرارة ، أقول رغم صدى التحذيرات على الناس إلا أنها لا تنفى حالة الرعب والصدمة والحيرة بين المصدرين الرسمى والافتراضى!

وحتى لا تتكرر هذه الحالة وتصبح أعصاب الناس تحت رحمة المواقع، لماذا لا تصير هناك جهات محددة يلتزم الجميع بالرجوع اليها فى قضايا وموضوعات بذاتها كالتنبؤات الجوية يلجأ اليها الناس ويثقون فيها كمصدر لهذه الأنباء، ولماذا تركت الساحة فارغة من المعلومات الصحيحة عن حالة الجو أولا بأول، كما تركناها فى مجالات وميادين عديدة ترتع فيها مواقع التواصل والنميمة بلا رقيب ولا حسيب.

الآن من المفترض ـ أثناء كتابة هذه السطور ـ أن يحمل الأمس واليوم بداية الحقيقة والمية تكدب الغطاس، وحتى الآن ننتظر بين تهوين الهيئة وتهويل المواقع الافتراضية فمن يكون الاصدق .. وإن غدا لناظره قريب!

الأرصاد تحذر: طقس الأربعاء أشد برودة ودرجة الحرارة تحت الصفر في بعض المناطق

إلهام ابو الفتح تكتب عن التعديل الوزاري المرتقب ..والمهمة الصعبة للحكومة المتوقعة