الصندوق الأسود للإرهابي محمود عزت.. 50 سنة سجن وحكمان بالإعدام ومتهم في اغتيال بركات وتفجير معهد الأورام

صيد ثمين وقع فى أيدى رجال الأمن، وضربة موجعة للجماعة الإرهابية، بعد مرور أكثر من سبع سنوات علي اختفائه وما استخدمه من طرق احتيالية للتخفي وايهام الأجهزة الأمنية بتواجده خارج البلاد، سقط أخير أحد القيادات الإرهابية 'محمود عزت' القائم بأعمال المرشد العام.

من هو القيادى الإرهابى محمود عزت

محمود عزت من مواليد 13 من أغسطس عام 1944، ولديه خمسة أولاد، وانضم لصفوف 'الإخوان الإرهابية ' عام 1962 وقت أن كان طالبا بكلية الطب وحكم علية لمدة 10 سنوات في عام 1965، على خلفية اتهامه بارتكاب عمليات تخريب وعنف وخرج من السجن في عام 1974، وبعد ذلك أتم دراسته في كلية الطب عام 1976، وذهب للعمل في جامعة صنعاء في قسم المختبرات سنة 1981، وبعدها سافر إلى إنجلترا لعدة سنوات وتم اختياره عضوًا بمكتب الإرشاد عام 1981، وكان من أنجب تلاميذ الراحل سيد قطب مؤسس الفكر المتطرف والإرهابي في مصر.

الإعدام فى إقتحام السجون

فى 16 يونيه 2015، قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامى بالسجن المؤبد لـ 20 متهما والإعدام شنقا للرئيس المعزول والقيادى محمود عزت و98 آخرين لاتهامهم فى قضية اقتحام السجون المصرية والاعتداء على المنشآت الأمنية والشرطية وقتل ضباط شرطة إبان ثورة يناير 2011.

وتعود وقائع القضية إلى عام 2011 إبان ثورة يناير، على خلفية اقتحام سجن وادى النطرون والاعتداء على المنشآت الأمنية، وأسندت النيابة للمتهمين فى القضية تهم 'الاتفاق مع هيئة المكتب السياسى لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولى الإخوانى، وحزب الله اللبنانى على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثورى الإيرانى لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية'.

الإعدام فى التخابر مع حماس

فى 16 يونيو قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامى بالإعدام شنقا للإخوانى محمود عزت وخيرت الشاطر و13 آخرين، والسجن المؤبد للرئيس المعزول وآخرين، وأحكام بالمشدد لباقى المتهمين بتهمة التخابر مع حماس.

وكانت النيابة العامة قد أسندت إلى المتهمين تهم التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكرى لتحقيق أغراض التنظيم الدولى للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدى إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.

مؤبدان

المؤبد في القضية رقم ٢٠١٣/٦١٨٧ جنايات قسم المقطم (أحداث مكتب الارشاد)، المؤبد في القضية رقم ٢٠١٣/٥١١٦ جنايات مركز سمالوط (أحداث الشغب والعنف بالمنيا).

وضع على قوائم الكيانان الإرهابية

تم وضع القيادي الإخوانى الإرهابى محمود عزت القائم بأعمال المرشد العام للإخوان على قوائم الكيانات الإرهابية وأخرين

القضايا المطلوب القبض علية فيها

1- إغتيال النائب العام هشام بركات والنائب العام المساعد

حادث اغتيال النائب العام الأسبق الشهيد هشام بركات أثناء خروجه من منزله باستخدام سيارة مفخخة والتى أسفرت عن إصابة 9 مواطنين، خلال 2015، ومحاولة اغتيال المستشار زكريا عبد العزيز النائب العام المساعد الأسبق باستخدام سيارة مفخخة بالقرب من منزله بالتجمع الخامس 2016.

2- إغتيال طاحون ورجائى

حادث اغتيال الشهيد العميد وائل طاحون أمام منزله بمنطقة عين شمس عام 2015 وحادث اغتيال الشهيد أركان حرب عادل رجائى أمام منزله بمدينة العبور 2016 .

3- تفجير معهد الأورام

حادث تفجير سيارة مفخخة أمام معهد الأورام خلال شهر أغسطس 2019 والتى أسفرت عن مقتل 20 مواطنا وإصابة 47 آخرين.

مهامة منها تولى حرب الشائعات والأخبار المفبركة

كما أشرف المتهم على كافة أوجه النشاط الإخوانى الإرهابى ومنها : الكتائب الإلكترونية الإخوانية التى تتولى إدارة حرب الشائعات وإعداد الأخبار المفبركة والإسقاط على الدولة بهدف إثارة البلبة وتأليب الرأى العام.

وتوليه مسئولية إدارة حركة أموال التنظيم وتوفير الدعم المالى له وتمويل كافة أنشطته واضطلاعه بالدور الرئيسى من خلال عناصر التنظيم بالخارج فى دعم وتمويل المنظمات الدولية المشبوهه واستغلالها فى لإساءة للبلاد ومحاولة ممارسة الضغوط عليها فى العديد من الملفات الدولية.

تأسيس الجناح المسلح

ويعد القيادى الإرهابى المسئول الأول عن تأسيس الجناح المسلح بالتنظيم الإخوانى الإرهابى والمشرف على إدارة العمليات الإرهابية والتخربية التى ارتكبها التنظيم بالبلاد عقب ثورة 30 يونيو 2013 .

التهم الموجه إليه

وجه لمحمود عزت تهم التحريض على أحداث عنف التى وقعت برابعة العدوية والنهضة، وحدد القانون أن المحرض على الفعل يعاقب بنفس عقوبة مرتكبه سواء كان التحريض سرا أو علنا أو أيًا كانت الوسيلة التى استخدم بها ولو لم يترتب على هذا التحريض أى أثر ومثله يعاقب الشريك بالاتفاق أو المساعدة بأى شكل كان المشدد.

الإجراءات القانونية بعد القبض عليه

أشاد المحامي بالنقض عمرو عبدالسلام بالنصر المبين الذي حققته الأجهزة الأمنية بإلقاء القبض على المتهم الهارب محمود عزت القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، بعد مرور أكثر من سبع سنوات علي اختفائه وما استخدمه من طرق احتيالية للتخفي وايهام الأجهزة الأمنية بتواجده خارج البلاد ، واعتبر عبدالسلام أن القبض على القيادي الاخواني هو صيدا ثميناً وضربة موجعة الجماعة الإرهابية .

وأوضح عمرو عبدالسلام المحامي أن القيادي المقبوض عليه صادر ضده العديد من الأحكام القضائية في عدد من الجرائم الإرهابيةالمتهم فيها والتي تتنوع عقوبتها مابين الحكم بالاعدام شنقا والسجن المؤبد وهي جميعها أحكام غيابية، وعن الاجراءت القانونية التي ستتخذ بشأن تلك الأحكام حيال القيادي الاخواني الإرهابى، أوضح عبد السلام أنه وفقاً لقانون الإجراءات الجنائية سيتم عرض المحكوم عليه علئ نيابة أمن الدولة العليا لعمل إعادة إجراءات في تلك الأحكام، وسيتم تحديد جلسات أمام محكمة الجنايات دائرة الإرهاب المختصة آلتي سبق وأن أصدرت ضده تلك الأحكام لإعادة محاكمته مجددا أمام القضاء وتوفير كافة الضمانات القانونية آلتي تكفلها الدولة لأي متهم، في إطار حرص الدولة علي توفير المحاكمة الجنائية العادلة كما أن الدولة ستوفر له محاميا لتولي الدفاع عنه في حال عدم وجود محامي للدفاع عنه حتي يتم الإنتهاء من محاكمته في الاتهامات الموجهة إليه لينتهي الأمر بتايد الأحكام الصادرة ضده بالاعدام أو تخفيفها علي حسب ما ينتهي إليه أحكام القضاء .

كما أن القيادي المقبوض عليه سيتم التحقيق معه بمعرفة نيابة أمن الدولة العليا في الاتهامات الجديدة وسيتم إحالته للقضاء لمحاكمته عنها.

العقوبة تصل للإعدام

يعد محمود عزت القائم بأعمال المرشد من قادة تنظيم الإخوان ويواجه تهمة تولى قيادة جماعة إرهابية والتى تصل فيها العقوبة للسجن المشدد والمؤبد وقد تصل للإعدام طبقا للمادة 86 مكرر من قانون العقوبات.

علاء عزت: الأهلي ألقى بالكرة في ملعب الدولة.. وتجاوزات رئيس الزمالك تعدت الخطوط الحمراء.. فيديو

الخطيب يطمئن على وائل عزت مدير جهاز السباحة المصاب بفيروس كورونا

القبض على محمود عزت القائم بأعمال المرشد العام للإخوان