الصين تعلن التوصل إلى دواء فعال لعلاج فيروس كورونا

أعلنت الصين اليوم الأحد عن التوصل لدواء فعال لمعالجة فيروس كورونا المتفشي في البلاد والذي أسفر عن مقتل 56 شخصا وأكثر من ألف إصابة.

وقال ماجياو ويه وزير الصحة الصينى أن الدواء فى مراحل الاختبار الأخيرة قبل  سيكون استعماله البشر وسيكون متوفر مجانا خلال الساعات القادمة

ونقلت روسيا اليوم عن وزير الصحة الصينى  أن الجيش الصينى يقوم بتنفيذ الخطة الوقائية الوطنية من تفشى المرض ، مشيرا إلى أن موضوع الأبحاث وتطوير الدواء موكلة الى مركز بكين  CDC .

قال خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه فور إعلان منظمة الصحة العالمية تفشي فيروس كورونا الجديد في يوم 7 يناير الجاري قامت هالة زايد وزيرة الصحة برفع درجة الاستعداد والجدية وعقدت اجتماعات مع كافة قطاعات الوزارة الصحة وعلى رأسهم قطاع الطب الوقائي للتوجيه بالاستعداد والجاهزية لمنع دخول المرض إلى مصر.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أنه تم وضع خطة متكاملة للتعامل مع المرض تشمل الاكتشاف المبكر وتعريف الحالات والتعامل معها.

وكان خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة أكد أن مصر تعد من أوائل الدول التي أعدت خطة للاستعداد والتعامل مع الحدث في حال تطور الموقف الوبائي العالمي.

وأوضح أن فيروس كورونا عبارة عن ارتفاع درجات الحرارة مع وجود كحة والتهاب للحلق وصعوبة في التنفس، فضلا عن وجود تاريخ سفر لسفر الشخص المصاب إلى مدينة ووهان في الصين منذ 14 يوما، أو مخالطا لحالة مؤكدة لفيروس كورونا.

وكشف أنه تم تعريف المرض وكيفية التعامل طبقا لأدلة منظمة الصحة العالمية وتم رفع كافة درجات الاستعداد في جميع أقسام الحجر الصحي بمختلف أقسام الدخول المختلفة سواء الجوية أو البحرية والجوية ومناظرة جميع المسافرين القادمين من المناطق المصابة بالمرض والعزل الفوري في حال ظهور الأعراض عليهم.

وأشار خالد مجاهد إلى تعيم منشور على كافة المستشفيات يتضمن تعريف الحالات وكيفية التعامل معها والإجراءات الوقائية لمقدمي الخدمات الصحية، موضحا أنه يتم تحرير كروت مراقبة صحية لكل قادم على وسيلة النقل من دولة الصين ويتم تسجيل كافة البيانات المتعلقة بؤلاء الأشخاص على برنامج «القادمين من الخارج» ويتم إخطار الإدارة العامة للحجر الصحي التابعة لمحل إقامة القائمة حيث يتم مراقبته صحيا لمدة 14 يوما عن طريق مكتب الصحة التابع لمقر سكنه.

وأوضح خالد مجاهد أن المصاب يتم عزله وتحويله إلى مستشفى الحميات، مؤكدا أنه لم يتم الاشتباه بإصابة أي حالة قادمة إلى مصر من أي دولة في العالم ويتم إتباع الإجراءات لمنع دخول هذا الفيروس.