الضمور العضلي.. الصحة: تخصيص 24 مركزا لاستقبال المصابين .. فيديو

قال الدكتور هاني طاهر، عضو اللجنة العلمية بوزارة الصحة، لعلاج ضمور العضلات، إن الوزارة خصصت 24 مركزا بالمحافظات لاستقبال مرضى الضمور العضلي.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد «تم تخصيص الخط الساخن 106 لتمكين مرضى الضمور العضلي، من تقديم بياناتهم، وتأتي الخطوة الثانية بتقييم الطفل بعد معرفة الطبيب التاريخ المرضي، وإجراء عدد من التحاليل داخل المركز الطبي بالمجان»، مشيرا إلى أن المبادرة تستهدف علاج ضمور العضلات الشوكي في الوقت الراهن.

وأضاف طاهر «بعد تلقي الحالة في المراكز، ترفع التقارير الخاصة بها إلى اللجنة العليا، التي بدورها تقيم الحالات وتحدد مواعيد الحقن الذي سيجرى في مستشفيات الجلاء العسكري وعين شمس، ومعهد ناصر».

أعراض الضمور العضلي

ونصح عضو اللجنة العلمية بوزارة الصحة، لعلاج ضمور العضلات، أولياء الأمور بالحرص على فحص الأبناء منذ الشهور الأولى، للتأكد من عدم إصابتهم بالضمور العضلي قائلا «يجب فحص الأطفال، حال ملاحظة عدم قدرتهم على الجلوس أو الوقوف، أو إسناد رأسه، أو تراخي يده وقدمه».

وأضاف «من الصعب حدوث التراخي في يد أو قدم واحدة، دون الأخرى، كون المرض مرتبط بالخلل الجيني، الذي سيؤثر على الاثنين».

وأشار إلى أن وزارة الصحة اتفقت مع الشركات التي ستورد علاج الضمور العضلي، وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي.

صندوق تحيا مصر

وكان محمد مختار المتحدث باسم صندوق تحيا مصر، قد لال إنه على مدار 7 سنوات فائته، كان لمبدأ رعاية المصريين من جميع النواحي، وخاصة الطبية، الأولوية من مؤسسة الرئاسة، عن طريق تفعيل دور صندوق تحيا مصر في المشاركة المجتمعية.

وأضاف «مختار» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى أن فكرة علاج الأمراض الصعبة مثل الضمور العضلي كانت ضمن اهتمامات الحكومة، وقررت الدولة تفعيل صندوق تحيا مصر كمعاون للحكومة في الملفات الاجتماعية، مشيرًا إلى أن الصندوق يسعي لتوفير العلاج لمرضي الضمور العضلي في أقرب وقت ممكن عن طريق مبادرة «أمل في بكرة».

وناشد المتحدث باسم صندوق تحيا مصر، المواطنين بالمساهمة في عملية توفير علاج ضمور العضلات، من خلال التبرع على رقم حساب مبادرة «أمل في بكرة» لعلاج مرضي الضمور العضلي (037037).

وأشار «مختار» إلى أن صندوق تحيا مصر، شارك في تطوير 10 آلاف منزل على مستوى الجمهورية، وتوفير ألف كرسي متحرك لذوى الاحتياجات الخاصة، وغيرها من الخدمات العامة، لافتا إلى أنّ ذلك يأتي تنفيذًا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي بمساهمة جميع مؤسسات الدولة في عملية التطوير التي تشهدها البلاد، خلال الفترة الراهنة.

البث المباشر قناة صدي البلد

وزيرة الصحة: علاج 10 مصابين بالضمور العضلي الأسبوع المقبل

مستشار الرئيس للصحة: الدولة ستوفر حقن ضمور العضلات لـ 15 طفلاً

https://www.youtube.com/watch?v=nFb-IhA5jhM